بّسم الله الرّحمن الرّحيم موسوعة تفسير الأحلام تأويل الاشارات في علم العبارات تأويل رؤيا البرمائيات والأسماك وهوام الأرض والحشرات والدم ● [ أولآ تأويل رؤيا ] ● البرمائيات والأسماك
التمساح أما التمساح فإنه عدو لا يأمن الصديق منه، فمن رأى أنه أصاب تمساحا فإنه يصيب رجلاًكذلك، وقيل التمساح سلطان جائر غشوم. ومن رأى أن التمساح جره إلى الماء فإن السلطان يأخذ منه شيئا وهو كارهه فإن أدخله الماء ومات فيه فإنه يؤول بهلاكه. ومن رأى أنه جر التمساح إلى البر فإنه يظفر بعدوه. ومن رأى أنه أصاب شيئا من عظمه أو لحمه أو جلده فإنه يصيب مالا من عدوه بقدر ذلك. وقال أبو سعيد الواعظ التمساط شرطي لأنه شر ما في البحر لا يأمنه صديق ولا عدو وهو لص خائن أو تاجر متحيل. الدرفيل أما الدرفيل فإنه يؤول برجل ضخم لا يثبت على حالة واحدة ولحمه وعظمه وجلده مال. وقيل من رأى درفيلا وكان قصده معاملة أحد ومصاهرته أو ما أشبه ذلك وكان بهذه الصفة فليحذر. بقر البحر أما بقر البحر فإنه في التأويل قريب منه ولكن الأختلاف بينهما أنه يثبت بخلاف الدرفيل. فرس البحر أما فرس البحر فإنه يؤول بمنفعة لمن أحرزه، وقيل يؤول بإنسان على قدره في الخطر. السرطان اما السرطان فقال الكرماني يؤول بإنسان عظيم النسب بعيد الهمة عسر الأخلاق، وقيل السرطان يؤول برجل سيء الخلق دنيء الهمة حقود، وقيل صديق أعوج غير موافق. العلق أما العلق فعدو طماع، فمن رأى العلق دخل في حلقه فإنه عدو يكون من بيته ويجلس معه. وقال الكرماني العلق عيال تأكل من مال غيره لا من ماله. ومن رأى علقاً كثيراً اجتمعت عليه وتمص دمه فإنه يؤول بنقصان ماله. وقيل من رأى علقا متشبكا فيه وقلعة فإنه يتخلص من هم وغم، وقال بعض المعبرين إذا رأت امرأة علقة التصقت بها فربما أنها تحمل لقوله تعالى ( خلق الإنسان من علق ). الضفدع أما الضفدع فإنه يؤول بإنسان عابد مجتهد والجماعة منها من جند الله تعالى، ومن رأى أنه أصاب ضفدعا فإنه يصحب رجلاًخيرا فاضلا. ومن رأى ضفادع كثيرة جدا نزلت بأرض فإنه يؤول بنزول عذاب الله في ذلك المكان، وقيل رؤيا الضفادع إذا كانت كثيرة لا تصيح فإنها تؤول بإجتماع أقوام على فساد، وإن صاحت وسمع أصواتها فإنه بلاء. ومن رأى أنه أخرج ضفدعا من الماء وألقاه إلى البر فإنه يؤول بتسلطه على إنسان عابد ومنعه من معيشته ومضرته اياه. وقال أبو سعيد الواعظ لحم الضفدع منفعة من الاصحاب وكلامه معه اصابة خير ونيل من ملك. وقال بعض المعبرين من رأى ضفدعا لا ينطق فربما يؤول بإنسان له كلام عند صاحب الرؤيا لا يستطيع أن ينطق به إليه السلحفاة أما السلحفاة فقال الكرماني إنها تؤول برجل زاهد عابد بالعلوم القديمة. ومن رأى أنه أصاب سلحفاة فإنه يظفر بإنسان كذلك. ومن رأى سلحفاة في مكان أو طريق أو مزبلة فإن هناك عالماً يؤدي إليه. وقال أبو سعيد الواعظ السلحفاة تؤول بالقاضي، وربما كانت امرأة تتعطر وتعرض نفسها على الرجال، وقيل رؤيا لحم السلحفاة تؤول بالعلم خصوصا لمن أكله، وقيل رؤيا دواب البحر جملة تؤول برجال على قدر خطرها ومنازلها وعداوتها للإنسان وشوكتها فليعتبر المعبر ذلك. فصل في رؤيا السمك وهو على أوجه كبارها غنيمة وصغارها هموم فإن اجتمعت كبارها وصغارها فهي أموال. ومن رأى أنه اصطاد سمكا طريا فإنه يصيب مالا من وجه حل. وقيل من رأى أنه أصاب حوتا فأكل منه فإنه يصيب قرة عين ويسمع كلاما يعجبه. ومن رأى أنه أصاب سمكا مما يكره أكله عند الناس ليبيعه فإنه يصيب خصومة مع أصهاره، وقيل رؤيا السمكة الطرية تؤول بالمرأة. ومن رأى أنه يشوي حوتا فإنه ينفق في صنيع ختان أو نفاس. ومن رأى أنه أصاب سمكة منتنة فأكل منها وترك طيبا من المأكول فإنه يأتي حراما ويدع الحلال. ومن رأى سمكة قدامه وهو يأكل منها فشاركه أحد فليحترز من زوجته. ومن رأى حوتا في حوض أو بركة وهو يتقلب فيه ويتظفلط فإنه يؤول بإنسان سيء المعاملة لا يخلص منه حق الا بشدة وتعب. ومن رأى حوتا فاتحا فمه فإنه يؤول بالسجن. ومن رأى حوتين في قلة أو وعاء فإنه يؤول برجلين مشتركين في أمر فليعتبر الرائي صاحب ذلك الوعاء. ومن رأى أنه أصاب في بطن سمكة لؤلؤة فإنه يؤول بحصول ولد من امرأة له. ومن رأى أنه شق جوف سمكة فظهر منها خاتم فإنه يؤول بالعز والدولة. ومن رأى سمكة خرجت منه فإنه يأتيه بنت، وقيل إذا خرجت من إحليله كانت ابنة، وإذا خرجت من فمه كانت كلاما محالا، وإن خرجت من دبره لا خير فيه. وقال دانيال رؤيا السمك في الأماكن الحارة بلاء ومشقة وفي الأماكن الباردة تأويله بضده. ومن رأى أن في بطن سمكة سمكة أخرى فإنه يتزوج بامرأة فإن وجد في جوفها سمكتين فإنه يتزوج بامرأتين ودهن السمك المملح المشوي يؤول بالسفر في طلب العلم أو صحبة الأكابر خصوصا لمن أكله، وإن لم يكن المملح مشويا فإنه يدل على عدم صلاح الرائي وعقوبة تتنزل عليه، وقيل أكل السمك غير محمود لأن عظمه أكثر من لحمه. ومن رأى أنه اصطاد سمكة عظيمة لا يرى أكبر منها فإنه يتزوج امرأة غنية من أهل بيت، وقيل رؤيا السمكة الطرية المشوية تدل على إظهار برهان لقصة عيسى عليه السلام لقوله تعالى ( ربنا أنزل علينا مائدة من السماء ) قال المفسرون كانت المائدة سمكة مشوية. وقيل إذا رأت المرأة أن سمكة تخرج من فرجها فإنها تؤول بالبنت. وإن رأت أنها خرجت من فمها فإنها هم وغم وحزن لها. ومن رأى أنه اصطاد سمكا من البحر فإنه يدل على حصول نعمة بقدر ذلك. وقال إسماعيل بن الأشعث من رأى أنه يبيع السمك فإنه يدل على حصول خير ومنفعة له ولأهل بيته. ومن رأى أن سمكا يخرج من بئر قناة فإنه يدل على حصول مال من عامة الناس بالمكر والحيلة. ومن رأى أن سمك البحر تكلم معه فإنه يدل على افشاء سر الملك. وأما المرماهيج فإنه يدل على شغله بأمر منكر فاحش. وقال جعفر الصادق رؤيا السمك تؤول على ستة أوجه وزير وعسكر وبنت بكر وغنيمة وغم وجارية هندية.
● [ ثانيآ تأويل رؤيا ] ● هوام الأرض والحشرات
تأويل الحية أما الحية فتؤول بعدو ماكر. ومن رأى حية في بيته فإن العدو يكون من بيته، وإن كانت برية فإن العدو يكون أجنبياً. ومن رأى أنه قتل حية فإنه يظفر بعدوه ولحمها وعظمها وجلدها ودمها مال العدو. ومن رأى أنه قتل حية ورفعها بيده أو قسمها ورفعها فإنه يؤول بالظفر على الأعداء وأخذ مالهم. ومن رأى أن حية كلمته بكلام حسن فإنه يؤول بحصول خير ومنفعة، وربما يؤول بحصول أمر منه فرح وسرور، ومن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده ولكن آخر الأمر إلى سلامة. ومن رأى أن حية أطاعته وهو يتصرف فيها حيث يشاء فإنه يؤول بحصول عز وجاه ونعمة. ومن رأى حية معدن فهو خير، وإذا كانت من ذهب أو فضة كان أبلغ. وقال الكرماني من رأى حية بيضاء فرفعها فإنه يؤول بحصول مرتبة، وإن كانت الحية سوداء وحولها حيات صغار فإنه يؤول بزيادة الحشم والسودد، وإن كانت خضراء فإنها تؤول بعدوين فليحترز منهما، وإن كانت صفراء فإنها تؤول بعدو فيه سقم وضعف، وإن كانت حمراء فإنها تؤول بعدو ذي عشيرة. ومن رأى حية ملساء ولها أجنحة وهو يتصرف فيها على حسب أختياره فإنه يؤول بحصول كنز من مال الملوك، وقيل الحية التي بهذه الصفة تؤول ببخت الرائي. ومن رأى حية ولها أرجل فإنها تؤول بقوة العدو. ومن رأى حيات كثيرة مجتمعة حوله فإنها تؤول بأن أقوامه يكونون له أعداء ولكن لا يؤذونه ما لم يلدغه شيء منها. ومن رأى حية لها أنياب وقرون فإنها تؤول بعدو ضخم حقود مؤذ مبالغ في الشر فليحذره. ومن رأى أنه أخاف حية فإنه يأمن من أعدائه والأحسن في ذلك والأقوى ما لم يعاين. وقيل من رأى حية ولم يخف منها ولكنه هرب فإنه يؤول بالهم والغم. وقال جابر المغربي من رأى أنه خرج من أنفه أو من ثدييه أو من إحليله حية فإنها تؤول بأن ولده يكون عدواً له. ومن رأى حية خرجت من أذنه أو من سرته أو من دبره فإنها تؤول بعداوة عياله له. ومن رأى حية خرجت من فمه فإنه يؤول بحصول أثم من كلام يتكلم به وحصول مضرة. وقال خالد الأصفهاني من رأى حية خرجت من كمه فإنها تؤول بعداوة ولده له. ومن رأى أنه قتل حية على مخدته أو فراشه فإنها تؤول بموت امرأته. ومن رأى حية خرجت من طوقه أو من دبره ودخلت الأرض فإنها تؤول بانقضاء اجله وبيض الحية يؤول بعدو ضعيف. وقال السالمي الحية عدو مكاتم في عداوته وحية البرد شر وسوادها أشد. ومن رأى أنه يقاتل حية فإنه يعالج عدوا ومن ظفر منها فهو الظافر. ومن رأى أن حية لدغته فإنه يؤول بحصول مكروه من عدوه. ومن رأى حية ميتة فإن الله يكفيه أمر عده ويريه منه ما يحبه، وإن رآها ميتة مقطعة فهي أبلغ. ومن رأى أنه قطع نصف حية أو بعضها فإنه ينتصف من عدوه. ومن رأى أنه يملك حية وليس يخاف منها فإنه ينال وسعة بعلو، وإن كانت بيضاء صغيرة فإنها تؤول بجده في شغله، وقيل الحية الصغيرة من أي لون كان تؤول على وجهين عدو ضعيف أو عدو من أهله. ومن رأى أن بين يديه حية تسعى فقبض عليها بيده فإنه يأمن مما يخاف لقوله تعالى ( خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى ). ومن رأى أنه أصاب حية ماشية لا سلاح لها تؤذي به فإنه يصيب مالا. ومن رأى حية كبيرة فإنها تؤول بكثرة العداوة. ومن رأى حية دخلت في فمه ينال علما عظيما. ومن رأى ثعبانا وملكه فإنه يملك منصبا. ومن رأى أن الثعبان قد التقم ذكره فإنه يؤول بزنا امرأته. وقال أبو سعيد الواعظ رؤيا الأفاعي تؤول بحصول مال لكثرة سمها أو امرأة موسرة والتنين يؤول برجل عظيم الخطر والثعبان زيادة في القوة. ومن رأى حية تعلو في الهواء إلى مكان مرتفع فإنه ينال سرورا. ومن رأى حية هبطت إلى مكان فإنه يؤول بموت رئيس ذلك المكان. ومن رأى أن على رأسه حية فإنه يكون صاحب شأن عند الملوك. ومن رأى وعاء مملوءاً بحيات فإنه يؤول بعداوة للمسلمين. وقال جعفر الصادق رؤيا الحية تؤول على عشرة أوجه عداوة مخيفة وعيش وسلامة وسلطنة وإمارة ودولة وامرأة وولد وموت وسيل. تأويل العقرب أما العقرب فإنها تؤول على أوجه عدو ضعيف بلا دين مضر بلسانه لداغ كثير المنة لا يفرق بين العدو والصديق. ومن رأى في يده عقربا وهي تلسع الناس فإنه رجل يستغيب الخلق ويقول فيها بما لا يليق. ومن رأى أنه أكل لحم العقرب مشويا فإنه يأكل من مال عدوه، وإن كان غير مطبوخ فإنه يستغيب الأعادي. ومن رأى أن العقارب تخرج من فمه أو تدخل في قماشه فإنه يدل على عدو في بيته وهو يقوم ويقعد معه. ومن رأى أن في لباسه عقربا فإنه يدل على فساد من عدوه في دينه. ومن رأى أن في قميصه عقربا فإنه يدل على فساد مع عياله من عدو أو مع جارية. وقال الكرماني لسع العقرب يؤول بأن عدوه يغتابه ويحصل منه مكروه. ومن رأى أنه قتل عقربا فإنه يظفر بعدوه. ومن رأى عقربا تضرب بزبانها من غير لسلع فإنه يؤول بأن له سببا مع امرأة أو صبي ومداخلة فليتق الله. ومن رأى شبه عقرب وليس بعقرب فإنه يظن في أحد عداوة وليس هو بعدو. وقال أبو سعيد الواعظ من رأى أنه أخذ عقربا وطرحها على امرأة فإنه يرتكب منها فاحشة. وأما أم الأربعة والأربعين فهي في التعبير قريبة من العقرب والاختلاف فيها انها امرأة مؤذية. تأويل الفأرة أما الفارة فإنها تؤول بامرأة ظاهرها وباطنها قبيح، وإن كان لونها غير لون الفيران فليس يؤول بامرأة، ومن رأى أنه اصطاد فأرة بمصيدة فإنه يدل على تزوجه بامرأة بالمكر والحيلة. ومن رأى أن بيته قد امتلأ من الفيران فإنه يؤول بجمع جماعة في بيته على عدد الفيران إذا كانت بلون واحد فليعتبر الرائي ما كانت تفعله من خير أو شر، وإن كانت مختلفة ألوانها وهي في مكان واحد جديد فإنه يؤول بطول العمر، وإن كانت بخلافه فتعبيره ضده. ومن رأى أن الفيران تفعل شيئا يحصل به مضرة فإنه يؤول للرائي بالنقص في العمر والمال. وقال الكرماني من رأى فأرة خرجت من أنفه أو من إحليله أو من دبره فإنه يدل على امرأة فاسقة، وقيل يخرج من عياله امرأة فاحشة. ومن رأى أن فاره خرجت من حلقه فإنه يدل على حصول ولد غير خلف. وقال جابر المغربي من رأى أن في بيته فيراناً برية وقد خرجت في ذلك المكان فإنه يدل على دخول لصوص في ذلك المكان وجلدها فيه خسارة. وقال إسماعيل بن الأشعث الفأرة المقطوعة الذنب هي امرأة دنيئة الأصل. ومن رأى بيده فأرة وقد ماتت في يده فإنه يدل على حصول مصيبة له. ومن رأى أنه داس فأرة فقتلها فإنه يدل على افتراقه من امرأة فاحشة. ومن رأى أنه رجم فأرة فإنه يقذف امرأة بالفساد، وإن رماها بسهم فإنه يراسلها. ومن رأى في فراشه فأرة فإنه يدل على امرأة مفسدة ولحم الفأر مال امرأة مفسدة. وقال أبو سعيد الواعظ الفأرة جارية فاسقة كذابة والفأر لص نفاد والفأر الكبير كثرة المال. ومن رأى فيرانا كثيرة بيضا وسودا فإنه يؤول بطول العمر لأن الفأر الأبيض يؤول بالليل، وقيل الفيران تؤول بالعيال. فمن رأى الفيران تخرج من داره فإنه زوال نعمة. وحكي أن رجلاًأتى ابن سيرين فقال رأيت كأنني وطئت فأرة فخرج من أستها تمرة فقال ألك امرأة حامل قال نعم قال أنها غير صالحة ولكنها تلد لك ولد ذكرا صالحا. تأويل الدود أما الدود فإنه يؤول على أوجه مال ومنفعة وعيال ومكروه، ومن رأى دودا على ثيابه فإنه يؤول بمال، ومن رأى دودا يتناثر من جسده فإنه يؤول بإصابة حشم وعيال. ومن رأى دودا بمكان وهو كبير جدا فربما يلي ولاية. ومن رأى أن الدود يأكل من لحمه فإن عياله وحشمة يأكلون من ماله. ومن رأى دودا أخضر فإنه يؤول بامرأة صالحة. وقال أبو سعيد الواعظ دود البطن يؤول بالعيال الشفوقين، وقيل رؤيا الدود إذا إجتمعت في الفوائد تؤول بزيادة العيال أو الخدم بحيث يكون رئيسا. ومن رأى في بيته لحما، وإن الدود وقع فيه وهو يأكل منه فإنه يؤول بأن عياله يأكلون من مال غيره. تأويل الوزغة أما الوزغة فإنها تؤول بعدو ضعيف باع نمام يفسد بين الناس، فمن رأى أنه أصاب شيئا منها فإنه يصيب إنسانا كذلك ولا خير في رؤيا الوزغة جملة كافية ولا فيما تفعله ولا فيما يفعل بها من أي نوع كان. [ أما العظاية والورل والسام والحردون ] فإنها في التعبير بمنزلة الوزغة. تأويل النمل أما النمل فإنه يؤول على أوجه قيل كثرة النمل تؤول بكثرة الناس، فمن رأى أن بداره نملا كثيراً فإنه يكثر عياله. ومن رأى نملا في شيء من المأكول فإنه يؤول بغلاء ذلك الشيء أو نفاقه. ومن رأى نملا يخرج من داره فإنه يؤول على خروج أهلها منها بموت أو حياة. وقال الكرماني رؤيا النمل الكثير يؤول بالمال والنعمة. ومن رأى نملا ينقل شيئا من بيته فلا خير فيه، وإن نقل إلى بيته فبخلافه. ومن رأى أن النمل يخرج من فمه أو من أنفه فإنه يؤول بهلاكه، وقيل رؤيا النمل تؤول باللصوص. فمن رأى نملا دخل بيته فليحترز منهم. وقال جابر المغربي رؤيا النمل الكثير يؤول بالعدو الضعيف، ورؤيا النمل الكثير في بيته من غير صدور ما يؤذي يؤول بالنسل وخروجه من البيت يؤول بقلة النسل. وقال إسماعيل بن الأشعث النمل الصغار الحمر تؤول بأناس ضعفاء والنمل الكبار السود تؤول بالقرابة وأهل البيت. ومن رأى نملا خرج من بيته وهو يطير في الهواء فإنه يؤول بسفر عياله، وربما تكون صحبتهم وعددهم سلامة في السفر وعودهم غافلين. قال أبو سعيد الواعظ النمل الكثير يؤول بجند السلطان. ومن رأى نملا بمكان ليس معتاد بكثرة النمل ليس هو بمحمود في حق أهل ذلك المكان. وقال جعفر الصادق رؤيا النمل تؤول على أربعة أوجه أهل البيت والأقارب والفرقة والمال. ومن رأى نملة وفي فمها شيء من القوت وهو يتعجب فإنه يؤول بأنه طالب رزق مجتهد فليقنع وليرح خاطره وليعلم ان الله لا يضيعه تأويل السوس أما السوس إذا كان في المتاع أو الطعام أو غيره فإنه يؤول بالأسقام والهم والغم، ورؤياه في الجملة ليست بمحمودة. تأويل الأرضة أما الأرضة فإنها تؤول بالنقص في جميع الأشياء، فمن رأى أن أرضة تأكل في كتبه أو ورقه فإنه لا خير فيه وكذلك إذا أكلت طعاما أو غيره، وقيل إن الهوام جملة تعبر على قدر جوهرها وقوتها وسلاحها ومضرتها فليعتبر الرائي ما يراه ولينظر في معناه وهي جملة والله أعلم بحقيقة الحال. تأويل العنكبوت أما العنكبوت فإنه يؤول برجل ضعيف ضال عاص مجرم كياد، فمن رأى أنه قتل عنكبوتا فإنه يؤول بإخراج إنسان بهذه الصفة من بيته. وقال الكرماني العنكبوت يؤول برجل حائك، ومن رأى أنه أمسك عنكبوتا فإنه يصاحب إنسانا ضعيفا. ومن رأى أن العنكبوت هرب منه فإنه يبعد عن شخص عابد ضعيف. وقال أبو سعيد الواعظ العنكبوت يؤول بامرأة ناشزة تهجر فراش زوجها. تأويل الخنفساء أما الخنفساء فقال الكرماني الخنفساء تؤول بامرأة لجوجة لا خير فيها، فمن رأى أنه أصاب شيئا منها فإنه يصيب امرأة كذلك. ومن رأى خنفساء ماشية فإنها تؤول بعدو ضعيف لا يطلع من يده شيء. تأويل الجعفل أما الجعفل فإنه رجل حقود بغيض صاحب سفر، وربما كان عدوا صاحب مال حرام.
● [ ثالثآ تأويل رؤيا ] ● الحشرات الطائرة وغير الطائرة والدم
تأويل رؤيا الحشرات الطائرة الذباب أما الذباب قال الكرماني الذباب يؤول بالناس الضعفاء. فمن رأى أنه يزاول شيئا منها فإنه يزاول انسانا ضعيفا. ومن رأى ذبابة دخلت حلقه أو جوفه فإنه يداخل إنسانا ضعيفا ويصيب منه خيراً قليلاً. وقيل الذباب يؤول بإنسان ليس له همة والذباب الكثير تغلب. ومن رأى أن ذبابة دخلت في أنفه أو في عينه أو في فمه فإنه يدل على إحسان من شخص دنيء الهمة. ومن رأى أن ذبابة دخلت في أذنه فإنه حصول كلام من شخص دنيء وإستماع قول يؤلمه منه، وقيل رؤيا الذباب تؤول برجل حسود قليل الرأي والتدبير. فمن رأى أن الذباب تعض جسمه فإنه يدل على حسد من جماعة سفلة يحسدون أهل بيته وأقاربه. ومن رأى أنه يأكل ذبابا فإنه يدل على حصول مال عدو بكراهة وحزن. وقال أبو سعيد الواعظ من رأى أن ذبابا وقع على شيء من ماله يخاف عليه من اللصوص. ومن رأى كأن ذبابا دخل في أذنه فإنه يصيب دولة ونعمة، وقيل الذباب نيل راحة وصحة جسم. وقال بعض المعبرين من رأى أنه يغمس ذبابا في طعام فإنه يتبع السنة أو يكون عنده حكمة لقوله عليه السلام: إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء. ومن رأى أن ذبابا وقع في طعامه فرفع يده ولم يأكل يؤول بأنه يتكره من أحد بسبب من يحبه فيتكره وقال بعض المعبرين من رأى أن أحداً يذب بمذبة عن غيره الذباب فإنه يذب عنه الكذب لما روي أن رجلاًمن المتقين الصالحين رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ورأى محمد بن إسماعيل البخاري قائماً على رأسه يذب عنه الذباب بمذبة، فأولته العلماء بأنه ذب عنه الكذب في نقل الحديث والله أعلم. البعوض أما البعوض وهو الناموس فإنه يؤول بإنسان دنيء ضعيف حقير بخيل مؤذ، ومن رأى بعوضا دخل بيته فإنه يدل على الهم والغم. ومن رأى في أنفه بعوضة ولم تخرج فإنه يدل على بلاء ومحنة عظيمة وشدة يقع فيها. وقال بعض المعبرين من رأى بعوضة وهو متفكر في خلقها وصنع الله سبحانه وتعالى لها فإنه يؤول بالتوبة والمغفرة النحل أما النحل فإنه يؤول بإنسان بشاش الوجه ذي كسب ومعيشة، وقيل النحل وجمعه يؤول بالكسب وكثرة البركة، وقيل هو إنسان نفاع. فمن رأى أنه أصاب كثيراً من النحل أو أخذها فإنه يصيب غنائم وقد يكون النحل رجالا من أهل البادية والسعاية أو علماء أو فقهاء أو أصحاب تصنيف. ومن رأى ان النحل لدغته فإنه يؤول بحصول مال حلال بتعب. ومن رأى أنه أكل نحلاً فإنه يحزن ماله لأجل عياله. ومن رأى أنه يقتل نحلا فإنه يؤول بحصول خسارة بقدر ما قتل. وقال أبو سعيد الواعظ من رأى أنه استخرج شيئا من بيوت النحل فإنه يؤول بظلمه لرعيته هذا إذا لم يؤذه واجتماعها عليه مع لسعها يؤول بأن أهل بلدته يتعاونون عليه ويصيبه منهم أذى فإن قتلها فإنه يؤول بنفي أهل بلدته. الزنبور أما الزنبور فإنه يؤول برجل ذي همة، وقال الكرماني من رأى أن زنبورا عضه فإنه يدل على غم وهم يصل إليه من امرأة سليطة. ومن رأى زنانير كثيرة في الهواء فإنه يدل على وصول عسكر لذلك المكان، وقيل الزنبور إنسان صاحب شوكة وصوته مواعيد من رجل طعان لا يتخلص منه الإنسان إلا برجل فاسق يعينه عليه. وقيل من رأى أنه نش شيئا من المذكور سواء كان بمذبة أو بغيرها فإنه يؤول بحصول ولاية لمن كان أهلها، وإن لم يكن فهو خير على كل حال. ومن رأى أنه يقتل شيئاً من ذلك بمذبة فإنه يؤول بظلمه في حكمه. البرغش أما البرغش فإنه يؤول بإنسان مؤذ مختف مضر ليس له شغل إلا التسلط والأذى وقتله ظفر. تأويل رؤيا الحشرات غير الطائرة والدم القمل أما القمل فإنه يؤول بالمال والحشم أو العيال فمن رأى أنه أصاب شيئا من ذلك فتعبيره فيما ذكره. وقال الكرماني من رأى قملا دب عليه فإنه رجل يعول أناسا يأكلون من قوته. ومن رأى قملا خرج منه ودب في الأرض فإنه يؤول بكثرة الماشية ويعظم كسبه. ومن رأى قملا يخرج من لحمه فإن عياله يأكلون ماله. ومن رأى قملا كثيراً وهو يفليه فليس بمحمود. ومن رأى أنه قتل قملة فإنه يؤذي خادمه، وقيل من رأى قملة أو قملتين وهما يتناكحان فإنه يؤول بالخصومة لما جرب ذلك. القُمَل أما القُمَل فهو مختلف فيه منهم من قال إن تأويله كتأويل القمل ومنهم من قال هو القمل. البراغيث أما البراغيث فإنها تؤول على أوجه. قال ابن سيرين رؤيا البراغيث أعداء ضعفاء. ومن رأى براغيث كثيرة قد إجتمعت عليه وتقرص جسده فإنه يدل على وقوعه في ألسنة العامة بحيث يحصل له بذلك مضرة. وقال أبو سعيد الواعظ البرغوث رجل دنيء مهين طعان، فمن رأى برغوثا قرصه حاز مالا لأن البراغيث تشرب دم الإنسان والدم يؤول بالمال. الطبوع أما الطبوع فإنه يؤول بالعيال، فمن رأى طبوعا على حيوان له فإنه يؤول بكثرة ذنوبه، وربما يحصل لأحد فائدة من حيوان. ومن رأى أنه يقتل شيئا من الطبوع فإنه يؤول بنقصان ماله وحشمه. ومن رأى أنه يرمي شيئا منها بالحياة فإنه يبعد عياله عنه. وقال جعفر الصادق رؤيا الطبوع تؤول على خمسة أوجه عيال ومال ونعمة وحشم وخدم. البق أما البق فإنه يؤول بإنسان ضعيف مؤذ كريه الرائحة، فمن رأى أنه يزاول بقة فإنه يزاول إنسانا كذلك. ومن رأى بقة دخلت في فمه أو في أذنه فإنه يصيب خيرا. ومن رأى أنه يقهر بقة ولها رائحة فإنه يظفر بعدو ضعيف ويشيع خبره بما يكرهه. ومن رأى بقا كثيراً يسير عليه فإنه يؤول على ثلاثة أوجه أعداء متسلطون أو حصول أهبة أو قلق من أمر. وقال أبو سعيد الواعظ من رأى بقة قرصته فإنه يصيب مالا. القراد أما القراد فإنه يؤول بعدو مسلط خائن طماع، فمن رأى أنه يدافع قرادا فإنه يدفع من يقصد أكل ماله. ومن رأى أنه قتل قرادا فإنه يظفر بإنسان كذلك، وقيل القرادة إنسان يملأ جوفه حراماً لأن القراد ليس له أكل إلا الدم. أما الدم أما الدم فإنه عدو معطب مختف لا يشعر الإنسان به وقت ألمه، فمن رأى شيئا من ذلك فليحترز ممن نسب إليه وقتله ظفر وأكله أكل مال العدو، وربما كره أكله بعض المعبرين والله أعلم.
مُختصر كتاب الاشارات في علم العبارات تأليف خليل بن شاهين الظاهري منتدى قوت القلوب . البوابة