منتدى الف توتة و حدوتة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الباب العشرون

    avatar
    توتة
    Admin


    عدد المساهمات : 2017
    تاريخ التسجيل : 13/02/2014

    الباب العشرون Empty الباب العشرون

    مُساهمة من طرف توتة السبت 3 يونيو - 15:14

    الباب العشرون Hamka10

    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الثقافة الأدبية
    أخبار الحمقى والمغفلين
    الباب العشرون 1410
    ● [ الباب العشرون ] ●
    في ذكر المغفلين من القصاص

    فمنهم سيفويه القاص كان يضرب به المثل في التغفيل عن محمد بن العباس بن حيويه قال قيل لسيفويه قد أدركت الناس فلم لم تحدث قال اكتبوا حدثنا شريك عن مغيرة عن إبراهيم بن عبد الله مثله سواء قالوا له مثل إيش قال كذا سمعنا وكذا نحدث عن ابن خلف قال جاء يوما رجل من عرس فسأله سيفويه ما أكل فأقبل يصف له فقال ليت ما في بطنك في حلقي وقال ابن خلف قال عبد العزيز القاص ليت ان الله لم يكن خلقني واني الساعة أعور فحكيت ذلك لابن غياث فقال بئس ما قال ووددت والله الذي لا إله إلا هو ان الله لم يكن خلقني واني الساعة أعمى مقطوع اليدين والرجلين وروى أبو العباس بن مشروح قال كان سيفويه اشترى لمنزله دقيقا بالغداة وراح عشاء يطلب الطعام فقالوا لم نخبز لم يكن عندنا حطبا قال كنتم تخبزونه فطيرا وحكى أبو منصور الثعالبي أن رجلا سأل سيفويه عن الغسلين في كتاب الله تعالى فقال على الخبير سقطت سألت عنه شيخا فقيها من أهل الحجاز فما كان عنده قليل ولا كثير وقف سيفويه راكبا على حمار في المقابر فنفر حماره عند قبر منها فقال ينبغي أن يكون صاحب هذا القبر بيطارا وقرأ سيفويه ثم في سلسلة ذرعها تسعون ذراعا فقيل له قد زدت عشرين فقال هذه خلقت لبغاء و وصيف فاما أنتم فيكفيكم شريط بدانق ونصف وقرأ قارىء بين يديه كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما فقال ماذا لقي القوم والله من اجل صلاتهم بالليل وقرأ القارىء كأنهن الياقوت والمرجان فقال هؤلاء خلاف نسائكم الفجار قيل لسيفويه إن اشتهى أهل الجنة عصيدة كيف يعملون قال يبعث الله لهم أنهار دبس ودقيق وأرز ويقال اعملوا وكلوا واعذرونا وعن محمد بن خلف قال أبو أحمد التمار في قصصه لقد عظم رسول الله صلى الله عليه و سلم حق الجار حتى قال فيه قولا أستحي والله أن أذكره قال ابن خلف قص قاص بالمدينة فقال رأى أبو هريرة على ابنته خاتم ذهب فقال يا بنية لا تتخمي بالذهب فانه لهب فبينا هو يحدثهم إذ بدت كفه فإذا فيها خاتم ذهب فقالوا له تنهانا عن لبس الذهب وتلبسه فقال لم أكن ابنة أبي هريرة عن محمد بن الجهم أنه قال سمعت الفراء يقول كان عندنا رجل يفسر القرآن برأيه فقيل له أرأيت الذي يكذب بالدين فقال رجل سوء والله فقيل فذلك الذي يدع اليتيم فسكت طويلا ثم قال من هذا عجبت وعن عبد الرحمن بن محمد الحنفي قال قال أبو كعب القاص في قصصه كان اسم الذئب الذي أكل يوسف كذا وكذا فقالوا له فان يوسف لم يأكله الذئب قال فهو اسم الذئب الذي لم يأكل يوسف قال حكاها الجاحظ عن أبي علقمة القاص قال كان اسم الذئب حجونا عن العلاء بن صالح قال كان عبد الله الأعلى بن عمر قاصا فقص يوما فلما كاد مجلسه ينقضى قال إن ناسا يزعمون إني لا أقرأ من القرآن شيئا وإني لا أقرأ منه الكثير بحمد الله ثم قال بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد فارتج عليه فقال من أحب أن يشهد خاتمة السورة فليحضرنا إلى مجلس فلان حكى أبو محمد التميمي أن أبا الحسن السماك الواعظ دخل عليهم يوما وهم يتكلمون في أبابيل فقال في أي شيء أنتم فقالوا نحن في ألف أبابيل هل هو ألف وصل او ألف قطع قال لا ألف وصل ولا ألف قظع وإنما هو ألف سخط ألا ترون أنه بلبل عليهم عيشهم فضحك القوم من ذلك جاء رجل إلى قاص وهو يقرأ يتجرعه ولا يكاد يسيغه فقال اللهم اجعلنا ممن يتجرعه ويسيغه.
    قال الجاحظ سمعت قاصا أحمق وهو يقص حديث موسي وفرعون وهو يقول لما صار فرعون في وسط البحر في الطريق اليابس قال الله للبحر انطبق فما زال حتى علاه الماء فجعل فرعون يضرط مثل الجاموس نعوذ بالله من ذلك الضراط قال وسمعت قاصا بالكوفة يقول والله لو أن يهوديا مات وهو يحب عليا ثم دخل النار ما ضره حرها قال بعض القصاص يا معشر الناس إن الشيطان إذا سمي على الطعام والشراب لم يقربه فكلوا خبز الأرز المالح ولا تسموا فيأكل معكم ثم اشربوا الماء وسموا حتى تقتلوه عطشا كان أبو سالم القاص يقص يوما قال يا بن آدم يابن الزانية أما تستحي من الملك الجليل حتى تقدم على الفعل القبيح وسرق باب ابي سالم القاص فجاء إلى باب المسجد وقلعه قالوا ما تصنع قال اقلع هذا الباب فان صاحبه يعلم من قلع بابي سئل بعض الوعاظ لم لم تنصرف أشياء فلم يفهم ما قيل له ثم سكت ساعة فقال تسأل سؤال الملحدين لان الله يقول لا تسألوا عن أشياء قال بعض الأشياخ إنه كتب في رقعة الى بعض القصاص يسأله الدعاء لامرأه حامل فقرأ الرقعة ثم قلبها وفي ظهرها صفة دواء قد كتبه طبيب وفيه قنبيل وخشيرك وافتيمون ونحو هذا فظنها كلمات يسأل بها فدعا وجعل يقول يا رب قنبيل يا رب خشيرك ويا رب افتيمون إلى أن نهى ما ذكر.

    الباب العشرون Fasel10

    أخبار الحمقى والمغفلين
    لابن الجوزي
    منتدى بنات بنوتات ـ البوابة

    الباب العشرون E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر - 15:16