بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم مكتبة علوم القرآن الوجيز في علم التجويد ● [ باب صفات الحروف اللازمة ] ●
اعلم أن المخارج للحروف بمثابة الموازين تعرف بها مقاديرها، والصفات بمثابة الناقد الذي يميز الجيد من الرديء. فببيان مخرج الحرف تعرف كميته أي: مقداره، فلا يزاد فيه ولا ينقص، وإلا كان لحنا، وببيان صفته تعرف كيفيته عند النطق به من سليم الطبع كجري الصوت وعدمه. ● معنى الصفة لغة واصطلاحا: الصفة لغة: ما قام بالشيء من المعاني، كالعلم، والبياض . واصطلاحا: كيفية عارضة للحرف عند حصوله في المخرج من جهر، ورخاوة، وهمس، وشدة، ونحوها. ● عدد الصفات: اختلف العلماء في عدد صفات الحروف، فمنهم من عدها سبع عشرة صفة، وهو الإمام ابن الجزري. (1) ومنهم من زاد على ذلك فقد أوصلها بعضهم إلى أربع وأربعين صفة، وهو أبو محمد مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437 ه. ومنهم من نقص عن السبع عشرة كالبركوي فإنه عدها أربع عشرة صفة بنقص الذلاقة، وضدها، والانحراف، واللين، وزيادة صفة الغنة. ولنشرع في بيان الصفات التي ذكرها ابن الجزري، ثم بعد التكلم عليها نزيد عليها صفتي الخفاء والغنة؛ لأنهما من الصفات اللازمة –أيضا-، وقد ذكرهما كثير من أئمة هذا الفن، فنقول: الصفات تنقسم إلى قسمين: قسم له ضد، وقسم لا ضد له. فالذي له ضد: الهمس وضده الجهر، والشدة وضدها الرخاوة، وما بين الشدة والرخاوة، والاستعلاء وضده الاستفال، والإطباق وضده الانفتاح، والإذلاق وضده الإصمات، فهذه خمس صفات ضد خمس بجعل ما بين الرخاوة والشدة مع أحدهما. وأما الذي لا ضد له: فالصفير، والقلقلة، واللين، والانحراف، والتكرير، والتفشي، والاستطالة، فهذه سبع صفات. فإذا أضفنا إليها صفتي الخفاء والغنة صارت الصفات التي لا ضد لها تسعا. وإليك بيان الصفات بقسميها مفصلة: ● الهمس: لغة: الخفاء. واصطلاحا: جريان النفس عند النطق بالحرف وحروفه عشرة يجمعها: "فحثه شخص سكت". ● والجهر: وهو لغة: الإعلان. واصطلاحا: انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه، وحروفه ما عدا أحرف الهمس السابقة، وهي ثمانية عشر حرفاً، ولم نعد الألف من حروف الجهر؛ لأن حروف المد الثلاثة لا تتصف إلا بالخفاء. ● والشدة: ومعناها لغة: القوة واصطلاحا: انحباس جري الصوت عند النطق بالحرف لكمال قوة الاعتماد على مخرجه، وحروفها ثمانية مجموعة في قولك: "أجد قط بكت". ● والتوسط: وهو لغة: الاعتدال واصطلاحا: اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كما في الشدة، وعدم كمال جريانه كما في الرخاوة، وحروف التوسط خمسة مجموعة في قولك: "لن عمر". ● والرخاوة: وهي لغة: اللين. واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف، وحروفها ما عدا حروف الشدة، وما عدا الحروف البينية أي: التي بين الشدة والرخاوة، وهي حروف التوسط الخمسة السابقة. ● والاستعلاء: وهو لغة: الارتفاع. واصطلاحا: ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف، وحروفه سبعة مجموعة في قولك: "خص ضغط قظ"، ثم إن المعتبر في الاستعلاء استعلاء أقصى اللسان سواء استعلى معه بقية اللسان أم لا ولذا لم تعد أحرف وسط اللسان وهي الجيم والشين والياء غير المدية من أحرف الاستعلاء لأن وسط اللسان هو الذي يعلو عند النطق بها فقط. ولم تعد الكاف كذلك لأنه لا يستعلى بها إلا ما بين أقصى اللسان ووسطه. ● والاستفال ومعناه لغة: الانخفاض. واصطلاحا: انخفاض اللسان أي: انحطاطه عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم عند النطق بالحرف، وحروفه ما عدا حروف الاستعلاء. ● والإطباق: وهو لغة: الإلصاق. واصطلاحا: تلاصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى على اللسان عند النطق بالحرف وأحرفه أربعة، وهي: الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، ثم اعلم أن الإطباق أبلغ من الاستعلاء، وأخص منه، إذ لا يلزم من الاستعلاء الإطباق، ويلزم من الإطباق الاستعلاء، فكل حرف مطبق مستعلٍ، ولا عكس. ● والانفتاح: وهو لغة: الافتراق. واصطلاحا: تجافي كل من طائفتي اللسان، والحنك الأعلى عند النطق بالحرف حتى يخرج الريح من بينهما، وحروفه ما عدا أحرف الإطباق. ● والإذلاق: أو الذلاقة لغة: حدة اللسان أي: طلاقته. واصطلاحا: سرعة النطق بالحروف المذلقة لخروج بعضها من ذلق اللسان أي: طرفه، وهو اللام، والنون، والراء، وبعضها من ذلق الشفة، وهو الباء الموحدة، والفاء، والميم. فحروف الإذلاق ستة يجمعها قولك: "فر من لب". ● والإصمات: وهو لغة: المنع واصطلاحا: منع حروفه من الانفراد بتكوين الكلمات المجردة الرباعية أو الخماسية. فكل كلمة رباعية أو خماسية وليس فيها حرف من حروف الزيادة لا بد أن يكون فيها حرف أو أكثر من الحروف المذلقة لتعادل خفة المذلق ثقل المصمت، فحروف الإصمات ممنوعة من أن تختص في لغة العرب ببناء كلمة مجردة رباعية أو خماسية. فإذا وجدت كلمة رباعية أو خماسية، وكل حروفها أصلية، وليس فيها حرف من حروف الذلاقة فهي غير عربية، كلفظ: عسجد، اسم للذهب أعجمي، وعَسَطُوس -بفتح العين والسين- اسم لشجر الخيزران، وحروف الإصمات ما عدا أحرف الذلاقة المتقدمة. ● والصفير: وهو لغة: صوت يشبه صوت الطائر. واصطلاحا: صوت زائد يخرج من بين الشفتين يصاحب أحرفه الثلاثة عند خروجها، وهي الصاد، والسين المهملتان، والزاي، وسميت بالصفير؛ لأن لها صوتا يشبه صفير الطائر. ● والقلقلة: وهي لغة: الاضطراب والتحريك. واصطلاحا: اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتى يسمع له نبرة قوية، وحروفها خمسة مجموعة في قولهم: "قطب جد". والسبب في هذا الاضطراب والتحريك كونها مجهورة شديدة، فالجهر يمنع النفس أن يجري معها، والشدة تمنع أن يجري صوتها فلما اجتمع لها هذان الوصفان احتاجت إلى كلفة في بيانها. وللقلقة ثلاث مراتب: أعلاها المشدد الموقوف عليه، فالساكن الموقوف عليه، فالساكن وصلا مثال المشدد الموقوف عليه: الْحَقُّ ، ومثال الساكن وقفا: خَلَقَ ، ومثال الساكن وصلا اقْرَأْ وهكذا في بقية الأحرف. ● واللين: وهو لغة: ضد الخشونة. واصطلاحا: إخراج الحرف في لين وعدم كلفة. وله حرفان: وهما الواو، والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما مثل: خَوْفٌ ، و بَيْتٍ . ● والانحراف: وهو لغة: الميل واصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه إلى مخرج غيره. وله حرفان: اللام والراء، فاللام فيها انحراف إلي ناحية طرف اللسان، والراء فيها انحراف إلى ظهر اللسان، وميل قليل إلى جهة اللام؛ ولذلك يجعلها الألثغ لاما. ● والتكرير: وهو لغة: إعادة الشيء مرة بعد مرة. واصطلاحا: ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف. وهو صفة لازمة للراء، ومعنى وصف هذا الحرف بالتكرير كونه قابلا له، فيجب التحرز عنه؛ لأن الغرض من هذه الصفة تركها، فيجب إخفاء التكرير وخاصة إذا كانت الراء مشددة وليس معنى إخفاء التكرير إعدامه؛ لأن ذلك يسبب حصرا في الصوت؛ فتخرج الراء كالطاء، وهو خطأ بل معناه أن يلصق اللافظ بهذا الحرف ظهر لسانه بأعلى حنكه لصقا محكما مرة واحدة بحيث لا يرتعد؛ لأنه متى ارتعد حدث من كل مرة راء، فهذه الصفة تعرف لتجتنب لا ليؤتى بها. ● والتفشي: وهو لغة: الانتشار. واصطلاحا: انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين، والتفشي صفة للشين وحدها عند أكثر العلماء ومنهم ابن الجزري. وقيل: إن في الفاء والثاء والضاد والصاد والسين والراء تفشيا كذلك، والراجح الأول؛ لأن انتشار الريح عند النطق بالشين انتشار كامل؛ ولذا اتفق على تفشيه بخلاف الحروف المذكورة فإن انتشار الريح عند النطق بها قليل؛ ولذا لم يصفها أكثر العلماء بالتفشي. ● والاستطالة: وهي لغة: الامتداد. واصطلاحا: امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها، وهي صفة للضاد المعجمة. ● والخفاء: وهو لغة: الاستتار. واصطلاحا: خفاء الصوت عند النطق بالحرف. وللخفاء أربعة أحرف، وهي حروف المد الثلاثة والهاء، أما خفاء حروف المد فلسعة مخرجها، ولخفاء حروف المد يجب بيانها قبل الهمزة بتطويل مدها. وأما خفاء الهاء فلاجتماع صفات الضعف فيها، ولخفائها يجب بيانها بتقوية صوتها. ● والغنة: وهي لغة: صوت في الخيشوم. واصطلاحا: صوت لذيذ مركب في جسم النون والميم، فهي صفة ثابتة فيهما مطلقا، إلا أنها في المشدد أكمل منها في المدغم، وفي المدغم أكمل منها في المخفي، وفي المخفي أكمل منها في الساكن المظهر، وفي الساكن المظهر أكمل منها في المتحرك، فتبين من ذلك أن للغنة خمس مراتب، والظاهر منها في حالة التشديد والإدغام والإخفاء كمالها المقدر بحركتين. أما في الساكن المظهر والمتحرك فالثابت فيهما أصلها فقط، فلا تقدر بشيء أصلا. ومما تقدم يعلم أن أي حرف من الحروف لا بد أن يتصف بخمس صفات من المتضادة، وأما غير المتضادة، فتارة يتصف بصفة أو صفتين منها، وتارة لا يتصف بشيء، فلا ينقص الحرف عن خمس صفات، ولا يزيد على سبع. فمثال ما له خمس الهمزة: فهي مجهورة، شديدة، مستفلة، منفتحة، مصمتة. ومثال ما له ست النون: فهي مجهورة، بينية، مستفلة، منفتحة، مذلقة، فهذه خمس صفات من المتضادة يضاف إليها صفة واحدة من غير المتضادة وهي الغنة؛ فيصير للنون ست صفات. ومثال ما له سبع الراء فقط: فهي مجهورة، بينية، مستفلة، منفتحة، مذلقة، فهذه خمس من المتضادة يضاف إليها صفتا الانحراف، والتكرير من غير المتضادة؛ فتصير سبعاً. وإليك هذه الأبيات من الجزرية حتى يسهل عليك معرفة الصفات (2) . صفاتُها جهرٌ ورِخوٌ مُسَْتِفلْ . مُنْفَتِحٌ مُصْمَتَةٌ والضِّدَّ قُلْ مهموسُها "فحثَّه شخصٌ سَكَتْ" . شدِيدُها لفظُ "أَجِدْ قَطٍ بَكَتْ" وبَيْنَ رِخْوٍ والشديدِ "لِنْ عُمَرْ" . وسَبْعُ عُلْوٍ "خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ" حَصَرْ وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظَاءٌ مُطْبَقَةْ . و "فِرَّ مِنْ لُبِّ" الحروفِ الْمُذْلَقَةْ صفيرُهَا صادٌ وزايٌ سِينُ . قَلْقَلَةٌ "قُطْبُ جَدٍ" واللِّينُ وَاوٌ وَيَاءٌ سَكَنَا وانفتحَا . قبلهما والانحرافُ صُحِّحَا في اللامِ والرَّا وبتكريرٍ جُعِلْ . وللتَّفَشِّي الشِّينُ ضَادًا اسْتَطِلْ ● تقسيم الصفات إلى قوية وضعيفة تنقسم الصفات إلى قسمين: قوية وضعيفة. فالضعيفة ست، وهي: الهمس، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، واللين، والخفاء. والقوية إحدى عشرة صفة، وهي: الجهر، والشدة، والاستعلاء، والإطباق، والصفير، والقلقلة، والانحراف، والتكرير، والتفشي، والاستطالة، والغنة. وهناك ثلاث صفات لا توصف بضعف ولا قوة، وهي: البينية، والإذلاق، والإصمات. قال صاحب لآلئ البيان في تجويد القرآن: ضعيفُها هَمْسٌ وَرِخْوٌ وَخَفَا . لِينٌ انفتاحٌ واستفالٌ عُرِفَا وما سِوَاها وَصْفُهُ بِالقُوَّةِ . لا الذَّلْقِ وَالإصْمَاتِ والْبَيْنِيَّةِ واعلم أن الحرف إذا كانت صفات القوة فيه أكثر من صفات الضعف كان قويا كالراء – مثلا-. وإذا كانت صفاته كلها قوية كان أقوى، وأقوى الحروف كلها الطاء فقط. وإذا كانت صفات الضعف فيه أكثر كان ضعيفا كالزاي –مثلا-. وإذا كانت صفاته كلها ضعيفة كان أضعف، وأضعف الحروف الهاء وحروف المد الثلاثة. وإذا كانت صفات القوة فيه متساوية مع صفات الضعف كان متوسطا، كاللام –مثلا-، فهذه خمسة أقسام للحروف. __________ (1) سبقت ترجمته في ص17. (2) ابن الجزري: المقدمة في التجويد.
● [ باب أحكام النون الساكنة والتنوين ] ●
● النون الساكنة ●
النون الساكنة: هي التي لا حركة لها، مثل: من، وعن، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف، وتأتي متوسطة، ومتطرفة. والتنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا، وتفارقه خطا ووقفاً، ولهما عند حروف الهجاء أربعة أحكام: الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء. ● الحكم الأول: الإظهار وهو لغة: البيان. واصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر. وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الحلق الستة وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء. وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة أو في كلمتين، ومع التنوين ولا يكون ذلك إلا في كلمتين. فمثال النون مع هذه الأحرف من كلمة ومن كلمتين: وَيَنْأَوْنَ (1) مِنْ أَجْرٍ (2) مُنْهَمِرٍ (3) مِنْ هَادٍ (4) أَنْعَمْتَ (5) مِنْ عِلْمٍ (6) يَنْحِتُونَ (7) مِنْ حَكِيمٍ (8) فَسَيُنْغِضُونَ (9) مِنْ غِلٍّ (10) وَالْمُنْخَنِقَةُ (11) مِنْ خَيْرٍ (12) ومثال التنوين: كُلٌّ آمَنَ (13) فَرِيقًا هَدَى (14) حَكِيمٌ عَلِيمٌ (15) حَكِيمٍ حَمِيدٍ (16) قَوْلا غَيْرَ (17) يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (18) ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا حلقياً لخروج حروفه من الحلق، والسبب في إظهار النون الساكنة والتنوين عند هذه الأحرف الستة بعد المخرج أي: بعد مخرجهما عن مخرج هذه الأحرف، فقد علمنا أن النون تخرج من طرف اللسان، وهذه الستة تخرج من الحلق، وهاك هذين البيتين (19) فالأولُ الإظهارُ قَبْلَ أحرفِ . للحلق ستٌّ رُتِّبَتْ فَلْتُعْرَفِ همزٌ فهاءٌ ثم عينٌ حاءُ . مُهْمَلَتَانِ ثم غَيٌْن خَاءُ ● الحكم الثاني: الإدغام وهو لغة: الإدخال. واصطلاحا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً. وحروفه ستة مجموعة في لفظ: "يرملون" وهي: الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون. أقسام الإدغام: ينقسم الإدغام إلى قسمين: 1.إدغام بغنة: وله أربعة أحرف مجموعة في لفظ "ينمو"، فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد النون الساكنة بشرط أن تكون في آخر الكلمة، أو بعد التنوين ولا يكون إلا آخرا وجب الإدغام أي: إدغام النون الساكنة أو التنوين فيه بغنة. فمثال النون في هذه الأحرف الأربعة: مَن يَقُولُ (20) مِّن نِّعْمَةٍ (21) مِن مَّاءٍ (22) مِنْ وَلِيٍّ (23) ومثال التنوين فيها –أيضا-: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (24) سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ (25) نَعِيمًا وَمُلْكًا (26) وقد علمنا مما تقدم أن شرط الإدغام أن يكون من كلمتين بأن يكون المدغم في آخر الكلمة الأولى، والمدغم فيه في أول الثانية -كما تقدم-. ويسمى الإدغام بغنة إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين، وبقاء الصفة، وهي الغنة فيكون الإدغام غير مستكمل التشديد، ومقتضى كلام بعضهم أن الإدغام بغنة يكون ناقصاً مطلقاً، والذي عليه الجمهور أنه إنما يكون ناقصاً إذا أدغمت النون الساكنة أو التنوين في الواو، والياء فقط. وأما إذا أدغما في النون أو الميم فإن الإدغام حينئذ يكون كاملا؛ لأن في كل من المدغم والمدغم فيه غنة، فإذا ذهبت غنة المدغم بالإدغام بقيت غنة المدغم فيه، فالتشديد مستكمل. هذا وإذا اجتمع المدغم مع المدغم فيه في كلمة واحدة، وذلك بالنسبة للنون الساكنة فقط - وجب الإظهار، ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا مطلقا؛ لعدم تقييده بحلق أو شفة، وقد وقع هذا النوع من الإظهار في أربع كلمات في القرآن فقط: كلمة الدُّنْيَا (27) حيث وقعت، وكلمة بُنْيَانٌ (28) كذلك، وكلمة قِنْوَانٌ (29) بسورة الأنعام، وكلمة صِنْوَانٌ (30) في موضعي الرعد. وإنما لم يدغم هذا النوع لئلا يلتبس بالمضاعف، وهو ما تكرر أحد أصوله ، هذا وتلحق النون من هجاء يس * وَالْقُرْآنِ (31) و ن وَالْقَلَمِ (32) بهذا النوع من الإظهار فلا تدغم لحفص، من طريق الشاطبية. 2.إدغام بغير غنة: وله حرفان مجموعان في لفظ "رل" وهما الراء واللام. فمثال الراء بعد النون: مِّن رَّبِّهِمْ (33) ومثالها بعد التنوين: غَفُورًا رَحِيمًا (34) ومثال اللام بعد النون: مِن لَّدُنْهُ (35) وبعد التنوين : رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (36) . ويسمى الإدغام بغير غنة إدغاماً كاملا لذهاب لفظ المدغم وصفته معا، والسبب في إدغام النون الساكنة والتنوين في النون التماثل. وفي الميم التجانس في الصفة فقد اتحدت النون مع الميم في جميع الصفات، وفي الياء والواو التقارب في الصفة، فقد اشتركت النون مع الواو والياء في الجهر، والاستفال، والانفتاح، وأيضاً مضارعتهما النون باللين الذي فيهما لشبهه بالغنة. وفي اللام والراء، التقارب في المخرج، وفي أكثر الصفات. ووجه حذف الغنة مع اللام والراء المبالغة في التخفيف. فللإدغام ثلاثة أسباب: التماثل، والتقارب، والتجانس. قال صاحب التحفة والثانِ إدغامٌ بستةٍ أتَْت . في يَرْمُلُونَ عندهم قد ثبتت لكنها قسمان قسمٌ يُدْغَمَا . فيه بغنةٍ بينمو عُلِمَا إلا إذا كَانَا بكلمةٍ فلا . تُدغم كدنيا ثم صِنوانٍ تلا والثان إدغامٌ بغير غنهْ ؟ في اللام والرا ثم كَرِّرَنَّهْ ● الحكم الثالث: الإقلاب وهو لغة: تحويل الشيء س. واصطلاحا: جعل حرف مكان آخر، أي: قلب النون الساكنة والتنوين ميما قبل الباء مع مراعاة الإخفاء والغنة، فللإقلاب حرف واحد وهو الباء. ويكون مع النون في كلمة مثل: أَنْبِئْهُمْ (37) وفي كلمتين مثل: أَنْ بُورِكَ (38) ومع التنوين، ولا يكون إلا من كلمتين مثل سَمِيعٌ بَصِيرٌ (39) والسبب في الإقلاب عسر الإتيان بالغنة في النون والميم مع الإظهار، ثم إطباق الشفتين لأجل الباء، وعسر الإدغام كذلك لاختلاف المخرج، وقلة التناسب؛ فتعين الإخفاء وتوصل إليه بالقلب ميما. وإنما خصت الميم بالقلب دون غيرها من الحروف لمشاركتها الباء مخرجا والنون صفة، فللإقلاب ثلاثة أعمال: قلب وإخفاء وغنة، قال صاحب التحفة: والثالثُ الإقلابُ عند الباءِ ميمًا بغنةٍ مع الإخفاءِ ● الحكم الرابع: الإخفاء ومعناه لغة: الستر. واصطلاحا: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول. وله خمسة عشر حرفا وهي: الباقية من حروف الهجاء، وقد جمعها بعضهم في أوائل كلمات البيت الآتي فقال: صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما . دم طيبًا زد في تقى ضع ظالما فيجب إخفاء النون الساكنة والتنوين بغنة عند هذه الحروف الخمسة عشر. وها هي أمثلة النون مع كل حرف منها من كلمة ومن كلمتين، وأمثلة التنوين من كلمتين على ترتيب حروف البيت السابق. [ مَنْصُورًا (40) أَن صَدُّوكُمْ (41) عَمَلا صَالِحًا (42) ] [ مُنذِرٌ (43) مِن ذَكَرٍ (44) سِرَاعًا ذَلِكَ (45) ] [ مَنثُورًا (46) مِن ثَمَرَةٍ (47) نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلا ثُمَّ (48) ] [ مِنكُمْ (49) مَن كَانَ (50) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ (51) ] [ أَنجَيْنَاكُمْ (52) إِنْ جَاءَكُمْ (53) صَبْرًا جَمِيلا (54) ] [ الْمُنشِئُونَ (55) لِمَن شَاءَ (56) غَفُورٌ شَكُورٌ (57) ] [ يَنقَلِبُ (58) وَإِن قِيلَ (59) عَلِيمًا قَدِيرًا (60) ] [ مِنسَأَتَهُ (61) مِن سُلالَةٍ (62) سَلامًا سَلامًا (63) ] [ أَندَادًا (64) مِن دَابَّةٍ (65) عَمَلا دُونَ ذَلِكَ (66) ] [ يَنطِقُونَ (67) مِن طَيِّبَاتِ (68) صَعِيدًا طَيِّبًا (69) ] [ أَنزَلْنَاهُ (70) فَإِن زَلَلْتُمْ (71) نَفْسًا زَكِيَّةً (72) ] [ انفِرُوا (73) مِن فَضْلِهِ (74) سُبُلا فِجَاجًا (75) ] [ مُنتَهُونَ (76) مِنْ تَحْتِهَا (77) جَنَّاتٍ تَجْرِي (78) ] [ مَنضُودٍ (79) قُلْ إِن ضَلَلْتُ (80) مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ (81) ] [ انظُرُوا (82) مِن ظَهِيرٍ (83) ظِلا ظَلِيلا (84) ]. والسبب في إخفاء النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف هو أنهما لم يقربا من هذه الحروف كقربهما من أحرف الإدغام حتى يجب إدْغامهما، ولم يبعدا منها كبعدهما من حروف الإظهار حتى يجب إظهارهما، فأعطيا حكما متوسطا بين الإظهار والإدغام، وهو الإخفاء. ● مراتب الإخفاء: للإخفاء ثلاث مراتب: أعلى: عند الطاء والدال والتاء. وأدنى: عند القاف والكاف. وأوسط: عند الحروف العشرة الباقية. هذا والفرق بين الإخفاء والإدغام هو أن الإدغام فيه تشديد، وأما الإخفاء فلا تشديد فيه. ويسمى هذا النوع من الإخفاء إخفاء حقيقيًا لانعدام ذات الحرف المخفي، وهو النون الساكنة والتنوين. __________ (1) سورة الأنعام: الآية (26). (2) سورة يونس: الآية (72). (3) سورة القمر: الآية (11). (4) سورة الرعد: الآية (33) (5) سورة الفاتحة: الآية (7). (6) سورة الأنعام: الآية (148). (7) سورة الحجر: الآية (82). (8) سورة فصلت: الآية (42). (9) سورة الإسراء: الآية (51). (10) سورة الأعراف: الآية (43). (11) سورة المائدة: الآية (3). (12) سورة البقرة: الآية (197). (13) سورة البقرة: الآية (285). (14) سورة الأعراف: الآية (30). (15) سورة الأنعام: الآية (83). (16) سورة فصلت: الآية (42). (17) سورة البقرة: الآية (59). (18) سورة الغاشية: الآية (2). (19) الجمزوري: تحفة الأطفال في تجويد القرآن. (20) سورة البقرة: الآية (8). (21) سورة النحل: الآية (53). (22) سورة البقرة: الآية (164). (23) سورة البقرة: الآية (107). (24) سورة الغاشية: الآية (8). (25) سورة الغاشية: الآية (13). (26) سورة الإنسان: الآية (20). (27) من مواضعها: سورة البقرة: الآية (85)، الآية (86). (28) من مواضعها: سورة الصف: الآية (4). (29) الآية (99). (30) الآية (4). (31) سورة يس: الآية (1-2). (32) سورة القلم: الآية (1). (33) سورة البقرة: الآية (5). (34) سورة النساء: الآية (23). (35) سورة الكهف: الآية (2). (36) سورة الأنبياء: الآية (107). (37) سورة البقرة: الآية (33). (38) سورة النمل: الآية (8). (39) سورة الحج: الآية (75). (40) سورة الإسراء: الآية (33). (41) سورة المائدة: الآية (2). (42) سورة التوبة: الآية (102). (43) سورة الرعد: الآية (7). (44) سورة آل عمران: الآية (195). (45) سورة ق: الآية (44). (46) سورة الفرقان: الآية (23). (47) سورة البقرة: الآية (25). (48) سورة لقمان: الآية (24). (49) سورة البقرة: الآية (65). (50) سورة البقرة: الآية (97). (51) سورة العلق: الآية (16). (52) سورة الأعراف: الآية (141). (53) سورة الحجرات: الآية (6). (54) سورة المعارج: الآية (5). (55) سورة الواقعة: الآية (72). (56) سورة المدثر: الآية (37). (57) سورة فاطر: الآية (30). (58) سورة البقرة: الآية (143). (59) سورة النور: الآية (28). (60) سورة فاطر: الآية (44). (61) سورة سبأ: الآية (14). (62) سورة المؤمنون: الآية (12). (63) سورة الواقعة: الآية (26). (64) سورة البقرة: الآية (22). (65) سورة الأنعام: الآية (38). (66) سورة الأنبياء: الآية (82). (67) سورة الأنبياء: الآية (63). (68) سورة البقرة: الآية (172). (69) سورة النساء: الآية (43). (70) سورة الأنعام: الآية (92). (71) سورة البقرة: الآية (209). (72) سورة الكهف: الآية (74). (73) سورة النساء: الآية (71). (74) سورة البقرة: الآية (90). (75) سورة نوح: الآية (20). (76) سورة المائدة: الآية (91). (77) سورة البقرة: الآية (25). (78) سورة البقرة: الآية (25). (79) سورة هود: الآية (82). (80) سورة سبأ: الآية (50). (81) سورة عبس: الآية (38،39). (82) سورة الأنعام: الآية (11). (83) سورة سبأ: الآية (22). (84) سورة النساء: الآية (57).
كتاب : الوجيز في علم التجويد المؤلف : محمود سيبويه البدوي منتديات الرسالة الخاتمة - البوابة