منتدى الف توتة و حدوتة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ما تبقى من التنبيهات

    avatar
    توتة
    Admin


    عدد المساهمات : 2017
    تاريخ التسجيل : 13/02/2014

    ما تبقى من التنبيهات Empty ما تبقى من التنبيهات

    مُساهمة من طرف توتة الأحد 31 أكتوبر - 9:34

    ما تبقى من التنبيهات Eslam_10

    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الثقافة الإسلامية
    فص الخواتم فيما قيل في الولائم
    ما تبقى من التنبيهات 1410
    ● [ التنبيه الثالث ] ●
    فوائد لغوية

    قال ابن الجوزي والصقلي: يقولون: وأكلت فلاناً بمعنى أكلت معه والصواب وأكلته. وقال الزبيدي: ويقولون لطمت الخبزة إذا صنعها بيده والصواب طَلَمْتَها. والطُّلْمة الخبزة بعينها والجمع طُلْم. وفي الحديث: " أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ برجل يعالج طلمة لأصحابه في سفر " .
    وقال الصلاح الصفدي في الضاد المعجمة: قال الصقلي في تثقيف اللسان: يقولون قدم الأمير في ضَفَفٍ يعنون في كثرة وإنما الضفف قلة الطعام وكثرة الآكلين. والحفف أن يكون الطعام على قدر آكليه. قلت ابن السكيت: الضفف كثرة العيال، وأنشد لبُشَيْر بن النِّكت:
    قد احتذى من الدماء وأنتعل ● و كبّر الله وسمّى ونزل
    بمنزل ينزله بنو عمل ● لا ضفف يشغله ولا ثقل
    وقال مالك بن دينار: حدثنا الحسن قال: " ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من خبز ولحم قط إلا على ضفف " قال مالك: فسألت بدوياً عنها فقال: تناولاً مع الناس. وقال الخليل: الضفف كثرة الأيدي على الطعام. وقال أبو زيد: الضفف الضيق والشدة. وقال الأصمعي: أن يكون المال قليلاً ومن يأكله كثيراً. وقال الفراء: الضفف الحاجة، ويقال أيضاً: لقيته على ضفف أي عجلة. والضفف ازدحام الناس على الماء انتهى.
    وقال ابن الجوزي: تقول العامة: لَحَسْتُ الإناء بفتح الحاء، والصواب كسرها. وقال: العامة تقول: لَعَقْت العسل بفتح العين، والصواب كسرها. وقال: العلوق بفتح اللام وهي تضمُّها انتهى.
    وقال خلف الأحمر: المشُّ مسح اليد بشيء يقشر الدسم، ويقال للمنديل مَشُوش انتهى. وقال سفيان الثوري: ما وضع أحد يده في قصعة غيره إلاّ ذلّ له.

    ● [ التنبيه الرابع ] ●
    الختان في الشهور الحرم

    قال التقي ابن قاضي شهبة في تاريخه في رجب سنة عشرين وثمانمائة: في يوم السبت ثامن عشريه ختن الشيخ شهاب الدين الغزِّي ولده، وذكر لي أن المحب الطبري روى حديثاً: " من اختتن في شهر حرام، حرم الله فرجه على الزنا " فيحرر ذلك من الأحكام من باب السواك. انتهى التنبيهُ الرابعُ.
    منظومات في أنواع الولائم
    قد نظم هذه الولائم جماعةٌ غير من قدمناه، فقال بعضهم:
    إنّ الولائمَ عَشْرَةٌ مَعْ واحدٍ ● مَنْ عَدَّهَا قدْ عَزَّ في أقرانِهِ
    فالخُرْسُ إن نُفِسَتْ، كذاكَ عقيقةٌ ● للطفلِ، والأعذارُ عندَ خِتَانِهِ
    و لحفظِ قرآنٍ وآدابٍ لقدْ ● فالَ الحِذاقُ، لحَذْقِهِ وبيانِهِ
    ثم المِلاَكُ لعقدِهِ، وَ وَليمةٌ ● في عُرْسِهِ، فاحرص على إعلانِهِ
    و كذاكَ مأدُبةٌ بلا سببٍ يُرى ● وَ وَكِيْرَةٌ لبنائِهِ لمكانِهِ
    و نقيعةٌ لقدومِهِ، وَ وَضيمةٌ ● من أقرباءِ الميتِ أو جيرانِهِ
    و لأوّلِ الشهرِ الأَصَمِّ عتيرةٌ ● جاءَتْ هُدِيْتَ كذا لِرِفْعَةِ شانِهِ
    وقال بعضهم:
    وليمة عرس، شُنْدُخِيُّ مملَّكٍ ● عقيقةُ طفلٍ يومَ سَبْعٍ كما اشتهرْ
    وكيرةُ من يبني، وخُرْسُ سلامةٍ ● مِنَ الطَّلْقِِ في الأولى، نقيعةُ ذي سفرْ
    خِتانٌ كذا الأعذارُ، موت وضيمةٍ ● و مأدُبةٌ من غْير ما سَبَبٍ حضرْ
    حِذَاقٌ لختمِ الذِكْر، وهو خِتَامُها ● و جُمْلَتُها عَشْرٌ فطوبى لِمَنْ ذَكَرْ
    وقال بعضهم:
    إذا شِئْتَ تعدادَ الولائمِ كلِّها ● فَخُذْهَا على التَّحريرِ يا أيُّها القاري
    وليمةُ عُرْسٍ، ثَّم خُرصُ ولادَةٍ ● وَعَقٌّ لِسَبْعٍ، والخِتانُ بأعذَارِ
    و مأدُبةٌ أطلقْ، نقيعةُ غائبٍ ● وَضِيْمَةُ موتٍ، والوكيرةُ للدَّارِ
    و زِيْدَ لإملاكِ المزوَّجِ شُنْدُخٌ ● و محذاقٌ المأكولُ في خَتمةِ الدَّاري
    وقال بعضهم:
    و للضيافَةِ أسماءٌ ثمانِيَةٌ ● وليمةُ العُرْسِ، ثم الخُرْسُ للولدِ
    كذا العقيقةُ للمولودِ سابعَهُ ● ثم الوكيرةُ للبنيانِ إنْ تَجِدِ
    ثم النَّقيعَةُ عِنْدَ العَوْدِ من سَفَرٍ ● و في الخِتانِ هو الأعذارُ، فاجتهِدِ
    وضيمةٌ لمصابٍ، ثَّم مأدُبةٌ ● من غيرِ ما سببٍ، جاءتْكَ للعَدَدِ
    و الشُّنْدخيُّ لإملاكٍ، فقد كُملَتْ ● تسعاً، وقل للذي يَدْريه فاعتمِدِ
    وقد حصرها الشيخ صدر الدين العثماني الصّفدي في ثمانية فقط فقال:
    ضيافةُ النَّاسِ أقسامٌ ثمانيةٌ ● منها الوليمةُ يومَ العُرْسِ تَكْميلا
    و الحُرصُ بالحاءِ للمولودِ شاعَ، كذا ● أعذارُ للختنِ بينَ النَّاسِ مَفْعولا
    ثم الوكيرةُ فاعلمْ للبناءِ غَدَتْ ● و للقدومِ مِنَ الأسفارِ قدْ قِيْلا
    نقيعةُ بعد نون قاف، واتفقوا ● أنَّ العقيقةَ للمولودِ تَعجيْلا
    في سابع اليومِ. أمَّا للمصائبِ قُلْ ● وَضيمَةٌ مُعْجماً للضَّادِ تَسْهيْلا
    أمّا الذيْ قَدْ خَلاَ عنْ كُلِّ ذي سَبَبٍ ● يُقَالُ مأدُبةٌ فادْرِ الأَقَاوِيْلا
    وقد اختصر ذلك بعضهم في بيتين فقال:
    وليمةُ عرسٍ، ثَّم خُرسُ ولادَةٍ ● وَضيمةُ مفقودٍ، وكيرةُ مَنْ بني
    و إعلانُ ختنٍ مع نقيعةِ قادمٍ ● عقيقةُ حَلْقٍ، ثم مأدبةٌ لنا
    وقد تفنَّنَ البُرهانُ إبراهيمُ بن أحمد الباعوني في نظمها، فقال مرة:
    وليمةُ العرسِ، وكيرةُ البِنا ● و الخرسُ للمولودِ في يومِ الهنا
    و يومَ سبعٍ سَمّها عقيقهُ ● و تلكَ سُنَّةٌ على الحقيقةْ
    نقيعةٌ عند قدوم وسَفَرْ ● وضيمةٌ عند مصابٍ قدْ ظهرْ
    مأدُبةٌ تعد للضيفانِ ● و جعلوا الأعذارَ للخِتانِ
    وقال مرة:
    وليمةُ عرسٍ، والوكيرةُ للبنا
    وفي سابعِ المولودِ فهي عقيقةٌ
    وضيمتُهمْ عند المصابِ لحادثٍ
    وقد جعلوا الأعذارَ يومَ خِتانِهمِ

    [ تم كتاب فص الخواتم فيما قيل في الولائم ]
    لابن طولون

    ما تبقى من التنبيهات Fasel10

    والحمد لله رب العالمين
    وصلّى الله على سيدنا محمد وآله
    منتدى ميراث الرسول - البوابة

    ما تبقى من التنبيهات E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر - 22:08