بّسم الله الرّحمن الرّحيم موسوعة تفسير الأحلام تأويل الاشارات في علم العبارات تأويل رؤيا الطيور الجوارح وغيرالجوارح والجراد والفراش والخفاش والبيض ● [ أولآ تأويل رؤيا ] ● الطيور الجوارح وغيرالجوارح
فصل في رؤيا الطيور الجوارح العقاب أما العقاب فإنه سلطان قوي مهاب صاحب حرب وبأس شديد، فمن رأى أنه ملك عقابا وكان مطيعا له فإنه يتمكن من سلطان. ومن رأى أن عقابا حمله وطار به عرضا فإنه يصيب شرفا وسلطانا أو يسافر سفرا بعيدا. ومن رأى أنه يصطاد عقابا فإن ذلك يؤول باحتوائه على ملك وتصرفه فيه. ومن رأى أن عقابا ضربه بمخلبه فإنه ينال مكروها في سلطانه. ومن رأى أنه يقاتل عقابا فإنه ينازع سلطانا فلا يأمن العطب. ومن رأى أن عقابا انقض عليه من السماء فإنه يموت سريعا. وأما الصقر فإنه مختلف فيه منهم من قال إنه سلطان الطيور ومنهم من قال العقاب سلطان الطيور وتأويله في علم التعبير كتأويل العقاب لكونهما منسوبين إلى سلطنة الطيور. النسر أما النسر فإنه سيد الطيور وأقواها وأرفعها في الطيران وأمدها بصرا وأطولها عمرا. ومن رأى أنه أمسك نسرا أو أعطى له فتأويله كتأويل العقاب وعند البعض أنه أجل الطيور والعقاب دونه وأفراخ النسر تؤول بأولاد نجباء ولحمه وعظمه وريشه يدل على الشرف والرتبة وحصول المال من قبل الملوك الأكابر. وقال الكرماني من رأى نسرا حمله وطار به إلى قرب السماء فإنه يؤول بسفر طويل ويحصل له من ذلك السفر نعمة وشرف ورتبة ومال جزيل ويفسد دينه، وإن سقط فهو يسقط عن مرتبته، وإن لم يعد فإنه يموت في سفره، وإن عاد من السماء إلى الأرض كما صعد فإنه يؤول بحصول شرف من سلطان في سفره، وإن لم يكن أهلا لذلك ناله الشرف من أقاربه، والنسور إذا كانت بلا مخاليب فإنها تؤول بالملائكة لأن حملة العرش على صورة النسر. ومن رأى كأن النسر يصطاد فوق رأسه فإنه يدل على تجارة الرائي. ومن رأى فرخ نسران وكان له امرأة تلد ابنا، وإن لم تكن له امرأة يتزوج ببكر. ومن رأى أن نسرا قام على رأسه فإنه يصلب. وقال دانيال النسر يدل على الملك. ومن رأى إن نسراً نزل بمحلة فإنه يدل على ملك تلك المحلة. وقال أبو سعيد الواعظ رؤيا النسر تؤول لكل احد بالمخاصمة وخدشه طول مرض، وربما وكل عليه ظلمة لأن سليمان عليه السلام وكل النسر بالطيور. وقال بعض المعبرين ربما دلت رؤيا النسر على إنسان قديم الخبرة بالأمور الخفية لما ورد في قصة سليمان بن داود عليهما السلام. وقال جعفر الصادق النسر يؤول على ثمانية أوجه شرف ونفاذ أمر ورياسة وثناء وذكر حسن ومرتبة وأمر ونهي. البازي أما البازي فإنه يؤول على أوجه من رأى أنه أمسك بازيا أبيض وهو مطيع له فإنه يدل على علو القدر والمنزلة والجاه. ومن رأى بازيا على يده فإنه يصيب عزا من ملك. ومن رأى بازيا طار من يده وبقى ريشه بيده فإنه يدل على زوال شرفه وبقاء قليل من ماله بيده. ومن رأى بازيا وقع من يده فمات فإنه يدل على سقوطه من منزلته وذل وفقر. وقال الكرماني من رأى أن أحداً أعطاه بازيا فإنه يدل على حصول ولد جميل. ومن رأى أن بازيا قعد على سطحه فإنه يدل على مصاحبته لملك جديد وحصول خير ومنفعة منه، وإن رأت امرأة أن بازيا اختبأ في ذيلها فإنها تلد ولدا ذكرا، وإن كان برجله جلجل فإنه يؤول ببنت. وقال الكرماني من رأى كأنه اشترى بازيا ليصطاد به فإنه يتولى عملا ويقرر به أرباب وظائف ليجمعوا له المال. وقال أبو سعيد الواعظ البازي مختلف فيه فمنهم من قال أنه ملك وذبحه موته ولحمه يؤول بالمال من قبل الملك خصوصا لمن أكله ومنهم من قال إن البازي ابن كبير يرزقه ومنهم من قال إن البازي بنت ومنهم من قال إن البازي لص يقطع الطريق جهارا. ومن رأى بازيا في داره فإنه يظفر بلص ومنهم من قال إن البازي جليل في الناس. ومن رأى على يده بازيا مطاعا وكان من أبناء الملوك ناله سلطان في علم، وإن كان الرائي سوقياً نال شرفا وذكرا ومحمدة بين الناس. وقال جعفر الصادق البازي إذا كان مطيعا يؤول على خمسة أوجه حصول مراد وفرح وبشارة ونفاذ أمر وحصول مال بقدر قيمة البازي من ألف إلى عشرة آلاف خصوصا إذا كان مطيعا أبيض، وإن لم يكن مطيعا فإنه يؤول على أربعة أوجه ملك ظالم وحاكم جائر لا ديانة له وولد عاق لوالديه وقاطع طريق. الشاهين أما الشاهين فإنه يؤول على أوجه، قال ابن سيرين من رأى أنه أمسك الشاهين أو أعطاه له أحد وهو غير مطيع له فإنه يدل على حصول ولد، وإن كان مطيعا له فإنه يدل على حصول شرف من ملك ظالم. وقال الكرماني الشاهين رجل كثير الفهم والحيل، ومن رأى أنه أمسك شاهينا أو أعطاه له أحد فإنه يدل على مصاحبته لرجل عالم ويحصل له منه خير ومنفعة. وقال أبو سعيد الواعظ الشاهين سلطان ظلوم لا وفاء له وهو دون البازي في المنزلة. وقال جعفر الصادق الشاهين يؤول على خمسة أوجه قدر ومنزلة ونفاذ أمر ومال ونعمة وولد. الكوهية أما الكوهية ففيها اختلاف فمنهم من قال إنها مقدمة على الشاهين ولكنها في التعبير كتعبيره ومنهم من ساقها مساقة سواء، وأما الصيفية فهي دون الكوهية في التعبير ومنهم من نسبهما للنسوة لكون اسمهما مؤنثا وعرفهما بالشر والنحوسة. الصقر أما الصقر فإنه يؤول على أوجه، قال الكرماني من رأى أنه أصاب صقرا صيادا مطاوعا له فإنه يصيب ولاية يكون فيها ظلوما ويفسد دينه، ومن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده، وربما يصيب ولدا ولا يبلغ مبلغ الرجال والصقر ملك، وإذا كان وحشيا فإنه يدل على ولد حرون. ومن رأى أنه أمسك صقرا واصطاد به فإنه يدل على ظلم الملك له. ومن رأى أن ملكا أعطاه صقرا منسوبا للملك وهو يصطاد به فإنه يتصل بخدمة ملك ويحصل له عز ومرتبة ويجوز على غيره. ومن رأى أن صقرا يصطاد فأمسكه فإنه يتسلط على رجل من الأكابر ويظفر به. ومن رأى أنه أمسك صقرا لم يصطد به فإنه يرزق ولدا. ومن رأى أنه يأكل لحمه فإذا كبر ولده يحصل له منه ألم ومشقة والصقر رجل شريف ذو هيبة وسياسة وقوة والصقر رجل سارق يرتكب الأفعال القبيحة في الليل. وقال أبو سعيد الواعظ الصقر يؤول على وجهين ملك جائر ورجل رفيع. ومن رأى أن الصقر اتعبه فإنه يدل على غضب رجل شجاع عليه. وأما الصفاوة فإنها تؤول من معناه ولكنها عند البعض تؤول بامرأة مدبرة سيئة ذات أفعال قبيحة خصوصا إن كانت برية. الجمز أما الجمز فإنه يؤول بملك قوي ضخم ذي هيبة وجور. ومن رأى أنه طار من يده وبقي خيطه أو ريشه أو شيء من آلته في يده فإنه يؤول على غضب ملك عليه واستلاب نعمته وإبعاده ويتأخر في يده شيء قليل من ماله. ومن رأى جمزا يصطاد له صيدا فإنه يؤول بحصول مرتبة حتى تصير أعمال الملك وخزائنه في يده. ومن رأى جمزا حط على رأسه فإنه يؤول بحصول ولد وبفرح من جهته، وقيل يؤول بعالم لا دين له وهو صاحب حيلة. ومن رأى أن له جمزا فإنه يؤول بطول العمر وبقية الطيور التي يصطاد بها من أي نوع كان تؤول بالظلمة الغشمة. البوم أما البوم فإنه رجل سارق حسود خصوم ولحمه مال من مثل ذلك الرجل خصوصا لمن أكله وفرخه يؤول بحصول ولد من نوعه والخدم مثله. وقال أبو سعيد الواعظ البوم رجل جبار ذو هيبة وشوكة لا جند له. القبيسة أما القبيسة وتعرف بأم قويق فإنها تؤول بحبس من لا دين له آكل الحرام صاحب خصومات صوتها نياحة وفرخها ولد شؤم غير خلف. الحداة أما الحداة فإنها تؤول على أوجه، وقال الكرماني الحدأة تؤول بملك خامل الذكر مقذر متواضع ليس له همة. ومن رأى أنه ملك حدأة وهي تطيعه فإنه يصيب سلطانا ورفعة ومالا خصوصا إن كانت له. ومن رأى أنه أصاب حدأة وهي تضم أجنحتها أو لا تستطيع الطيران فإنه يؤول بحصول ولد يكون ذا ذكر. ومن رأى أن الحدأة ذهبت منه بعد ما ملكها فإنه يدل على ذهابه، وربما دلت رؤيا الحدأة إذا طارت من اليد على موت ولد في البطن. وقال جعفر الصادق الحدأة تؤول على أربعة أوجه ملك متواضع وشرف وولد ومال ونعمة. العقعق أما العقعق قال الكرماني من رأى أنه أصاب عقعقا فإنه يصيب رجلاًفاسقا مخربا لأن العقعق في الأصل كذلك. ومن رأى أنه عريان وحط عليه عقعق فإنه يصيبه برص ولا خير في رؤيا العقعق جملة كافية. الغراب أما الغراب فإنه يؤول على أوجه رجل فاسق ناقض العهد. وقال الكرماني من رأى أنه اصطاد غرابا بطعم مدوخ فإنه يصيب غنيمة باطلة بالمكر والكذب. ومن رأى أن غرابا على غصن شجرة فإنه يدل على تغربه أو فرقته من أصحابه. ومن رأى غرابا في وقت السحر ينعق على شجرة فإنه يدل على المصيبة وزوال النعمة. وقال جابر المغربي من رأى أن غرابا يتكلم معه فإنه يدل على حصول خير من رجل غريب أو يسمع خبرا طيبا. ومن رأى أنه سمع نعيق غراب مرة فإنه محمود، ومن رأى أنه سمعه مرتين فبضده، وإن سمعه ثلاثا فإنه يدل على خبر طيب، وإن سمعه أربع مرات فإنه يدل على الحزن والغم، وإن سمعه أكثر من ذلك فإنه يدل على الخير. ومن رأى أنه يصطاد بغراب فإنه يفعل شيئا يحصل منه غنيمة وهو باطل. ومن رأى غرابا أبقع فإنه يرى أمراً يتعجب منه ولا خير فيه. ومن رأى أنه وهب له غراب أبقع فربما يصيب قرة عين. ومن رأى أن غرابا مات أو يبحث بين يديه فإنه يؤول بالندم أو يظهر له أمر قد التبس عليه لقوله تعالى ( فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ). ومن رأى غرابا فوق زوجته أو صعد بها فوق سريره فإنه يؤول برجل فاسق يخالط زوجته. وقال أبو سعيد الواعظ الغراب الأبقع من الممسوخات، وربما كان مالا حراما، وربما كان رجلاًمتجبراً فاسقا لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقا، ورؤيا الغراب في موضع غير محمود. ومن رأى غرابا في داره دلت رؤياه على هجوم شخص من السلطان بدراه وخيانة رجل إياه في امرأته وكلام الغراب غم شديد يعقبه فرح، وقيل كلامه ولد خبيث ولحمه إصابة مال من جهة اللصوص، وقيل رؤيا خدش الغراب بمخلبه تدل على أن البرد يضره. ومن رأى غرابا على باب ملك فإنه يجني جناية يندم عليها لقصة قابيل مع هابيل عليه السلام. الزاغ أما الزاغ فإنه يؤول بنظير الغراب ولكنه يقال أنه جارية هندية. ومن رأى زاغا كثيراً فإنه يدل على العسكر. ومن رأى أنه سلخ جلد زاغ فإنه يزني بامرأة غريبة. ومن رأى أنه قتل زاغا فإنه يدل على مصيبة لأهل بيته، ومن رأى زاغا يتكلم معه فإنه يكون عارفا بأخبار العالم. ومن رأى أنه وجد زاغا وخباه فإنه يدل على ارتكاب هوى النفس. الرخمة أما الرخمة فإنها تؤول بالمرض خصوصا إن عالجها فإنه يكون أشد. وقيل إنها تؤول بالمرأة البلهاء القليلة الفائدة. فصل في رؤيا الطيور غير الجوارح الكركي أما الكركي فإنه يؤول برجل غريب مسكين. فمن رأى أن معه شيئا من ريشه أو لحمه فإنه يدل على حصول شيء من رجل غريب فقير، وقيل يحصل له ثواب وأجر بسبب رجل غريب فقير. ومن رأى أنه يأكل من لحمه فإنه يأكل شيئا من رجل غريب فقير. ومن رأى أنه راكب على كركي فإنه يدل على فقره ووقوعه في الغربة. ومن رأى أن له فرخ كركي فإنه يدل على فقر ولده. ومن رأى أن له عش الكركي فإنه يدل على فقر امرأته. وقال الكرماني من رأى أنه أعطى كركيا فإنه يعود مسكينا بخير. ومن رأى أنه يراعي الكركي فإنه يلي ولاية على قوم مساكين. ومن رأى أنه يسمع أصوات الكراكي فإنه خروج من هم وغم. وقال الشيخ أوحد الدين الدمياطي الكركي يؤول للملوك بألف دينار وللرؤساء بمائة دينار ولدون ذلك بألف درهم ولدونهم بمائة درهم. التم أما التم ويعرف بالسوع فإنه يؤول برجل ضخم الذات رقيق القلب قابل الشر والأذى، وربما يؤول بملوك الشرق. وقال الكرماني من رأى أنه اصطاد تما ملكه أو جيء به إليه فإنه يصيب خيرا ونعمة. وقال بعض المعبرين التم يؤول على ثلاثة أوجه تمام الأمور لاشتقاق الاسم وخير من مكان لا يرجوه لأن التم غريب بهذه البلاد لا يوجد منه شيء وطلب أمر يسوغه العقل لاشتقاق اسمه أيضا. المرزم أما المرزم فإنه يؤول بانسان ذي حشمة ووقار قليل الكلام يرمى عند الناس بعيب لاعوجاج منقاره. البيطر أما البيطر وهو اللقلق فإنه رجل حسيب نسيب زاهد غير مؤذ متفكر في عواقب الأمور. ومن رأى أنه صاد لقلقا أو أعطى له فإنه يصاحب رجلاًمتصفا بهذه الصفات المذكورة. ومن رأى أنه قتل لقلقا فإنه يدل على هلاك عدو عظيم على يده. ومن رأى أن لقلقا تكلم معه فإنه يصدر منه فعل يتعجب الناس منه ويحصل له خير ومنفعة من رجل جليل القدر. ومن رأى أن لقلقا تعدى على سطحه فإنه يدل على ضيافته لرجل جليل القدر. ومن رأى أن لقلقا طار من يده فإنه يفارق رجلاًفلاحا ويندم على ذلك ولحمه يؤول بمال فلاح خصوصا لمن أكل منه. وقال جعفر الصادق اللقلق يؤول على أربعة اوجه رجل فلاح وملك ضعيف وحارس غريب وفقير. وقال بعض المعبرين اللقلق يعرف عند أرباب الطيور بالبلارجة. البلاجة أما البلاجة فمن رأى بلارجة فإنها تؤول بامرأة لأن أرباب الطيور يتكلمون في ألفاظهم ويسمون المرأة بلارجة. الأنسية أما الأنسية فإنها تؤول بامرأة حسنة بينة مجموعة الخاطر ليس لها أذى ورؤيتها محمودة لكون الأنس في لفظ اسمها. الإوز الخبي أما الإوز الخبي فإنه يؤول بالخصب والنعمة والكثير منه مال جزيل، وربما تؤول الاوزة الخبية بالمرأة الضخمة الجليلة، وأما الاوز القلع فهو قريب لهذا المعنى ويقال أنها امرأة عراقية. البلشون أما البلشون فإنه يؤول بالخصب لكونه من طيور الماء وهو قليل الأذى، وقيل رؤيا البلاشين ما لم تعد الثلاثة بلاشين، وإذا كانت كثيرة فلا بأس بها. الحبارى أما الحبارى فإنها تؤول برجل أكول موسر سخي نفاق، وربما تؤول الحبارى بالمرأة اللحامة، وربما تؤول بالمرأة، وربما كانت خيرا ونعمة. البجع أما البجع فمختلف فيه منهم من قال انه يؤول بالقاضي لما هو جار بين أهل المشرق يسمونه قاضياً ومنهم من قال أنه يؤول بالمرأة القليلة اللباقة الأكالة وريش ذلك مال لأنه يصنع منه الفرو. النورس أما النورس فإنه يؤول بإنسان ذي شر ومخاصمة عياط بطاط. أما البط أما البط فمال ونعمة، فمن رأى بطاً كثيراً في بيته أو محلته يصيح فإنه يدل على الحزن والمصيبة. ومن رأى أن بطا تكلم معه فإنه يسافر بسبب امرأة غنية ويحصل له في سفره شرف وحرمة. وقال الكرماني البط رجل من أهل بيت شريف غني صاحب حشم كثير، وقيل رؤيا البط الكثير خصب ونعمة والقليل منها عائلة. وقال جعفر الصادق البط الأبيض مال أو امرأة غنية والاسود جارية. ومن رأى أنه ذبح بطا أو أكل لحمه فإنه يرث من امرأته مالا كثيراً أو يخزنه. الحريرة أما الحريرة فإنها تؤول بجارية سوداء، فمن رأى أنه ذبح حريرة فإنه يفتض جارية وكثرتها حشم وخدم. العنارة أما العنارة فإنها تؤول بهذا المعنى غير أنها تنسب إلى الاراذل. ألغطاس أما ألغطاس فإنه يؤول بامرأة دينة ولحمه مالها. وقال جابر المغربي رؤيا الغطاس تؤول بالهم والغم. الكيروان أما الكيروان فإنه يؤول بإنسان عياط مستشل وصوته تنبيه على أمر ولحمه مال من اليد. القطا أما القطا فمن رأى أنه أمسك قطا فإنه يدل على حصول أمر مع رجل أبله، وربما دل على المرض إذا كانت الرؤيا نهارا. وقال جابر المغربي رؤيا القطا تؤول بأمر صعب لا يحصل منه منفعة وطيرانها أو موتها خلاص من هم ولحمها حصول مال بمشقة. النعامة أما النعامة فهي على أوجه فالذكر منها رجل والأنثى امرأة من أهل البر. ومن رأى أنه ركب نعامة وأرتفعت به نحو السماء وعاد إلى الأرض فإنه يسافر مع أقوام أعراب ويعود سالما غانما فإن لم يعد فتعبيره ضده. وقال الكرماني من رأى أنه أصاب نعامة أو ملكها فإنه يصيب امرأة أو جارية بدوية. ومن رأى أنه يركب نعامة فإنه يرتكب حراما، وقيل من رأى أنه يركب نعامة فإنه يركب البريد. ومن رأى أنه يحمل نعامة فإنه يأتي حظية. ومن رأى أنه ملك نعامة فإنه يستمكن من مال من البدو. وحكى أن امرأة رأت أن زوجها جاء من سفر ومعه نعامة فقصت رؤياها على الشيخ يوسف الكربوني فقال يأتيك زوجك ومعه نعمة وكان كذلك ثم سافر ثانيا فرأت أيضاً أنه جاء ومعه نعامتان فقصت تلك الرؤيا على الشيخ فقال لها يأتي زوجك بخير ومعه نعمتان وكان عن قريب وقد أتى كما عبر لها ثم سافر ثالثا فرأت امرأته أيضاً أنه قدم من سفره ومعه ثلاث نعامات فاستبشرت لذلك وجاءت إلى الشيخ ظانة منه كما تقدم فعبر لها رؤياها بخلاف ما تقدم، وقال لها زوجك قد مات وأخذ من لفظها نعامات نعيه وموته وقد تقدم تعبير ذلك من بعض المشايخ المتقدمين. العنقاء أما العنقاء فإنها تؤول على أوجه. قال ابن سيرين العنقاء الذكر رجل جليل القدر عاقل سلسل الطبع والأنثى امرأة جميلة عاقلة جليلة لطيفة أصيلة. ومن رأى أن العنقاء قد حملته وصعدت به إلى السماء فإنه يلتجيء برجل جليل القدر في سفره. ومن رأى ان العنقاء تتكلم معه فإنه يدل على حصول وزارة له عند السلطان. ومن رأى أنه يتخاصم مع العنقاء فإنه يدل على مخاصمة وجدال مع رجل جليل القدر. وقال الكرماني من رأى أنه قتل عنقاء أنثى فإنه يدل على زواجه ببنت بكر. ومن رأى أن العنقاء طارت من يده فإنه يدل على طلاق امرأته. ومن رأى أنه امسك فرخ العنقاء فإنه يدل على حصول ولد أبله. وقال جابر المغربي رؤيا العنقاء تؤول بالسلطان. ومن رأى أن العنقاء نزلت بمحلة فإنه يدل على نزول السلطان بذلك المكان. ومن رأى أن اهل ذلك المكان قتلوا العنقاء فإنه يدل على عزل سلطان ذلك المكان أو هلاكه. وقال إسماعيل بن الأشعث من رأى أن العنقاء حضنته فإنه يدل على أن ينصره ملك ورجل جليل القدر ويعينه. ومن رأى أن له عشا كعش العنقاء يحصل له خير ومنفعة من امرأة ملك. ومن رأى أنه أخذ فرخ عنقاء أو أعطى له فإنه يتقرب إلى ابن ملك ويحصل له منه خير ولحمه وريشه وعظمه مال ونعمة من ملك أو رجل جليل القدر. الحجلة أما الحجلة فتؤول على أوجه، وقال الكرماني الحجلة امرأة جميلة أو جارية حسناء، فمن رأى أنه أمسك حجلة فإنه يتزوج. ومن رأى أنه اشترى حجلة فإنه يشتري جارية وتلد بنتاً ولحمه لباس جديد. ومن رأى أنه قطع حجلة فإنه ينكح جارية بكرا والقبج وهو ذكرها ولد جميل والأنثى امرأة. وقال أبو سعيد الواعظ من اصطاد قبجا يستفيد مالا كثيراً من أصحاب السلطان، وقيل إن إصابة القبج الكثير صحبه أقوام حسان الأخلاق صالحين والقبج الكثير نسوة. ومن رأى ذكر الحجل يصيب قرة عين. ومن رأى أنه يرزق حجلة أو غيرها من نوعه فإنه يتعلم قراءة القرآن. الحمامة أما الحمامة فإنها تؤول على أوجه. قال الكرماني الحمامة تؤول بالمرأة أو الجارية. ومن رأى أنه وهبت له حمامة فإنه يفيد فائدة من بلد بعيدة ويرى قرة عين وخيراً. ومن رأى أنه يرى حمامة ببندق فإنه يقذف امرأة. ومن رأى أنه أصاب من لحمها فإنه يصيب مالا وفراخ الحمام نسوة أبكار، وربما يكون الفرخ ولدا. من رأى أن حمامة جاءت له متعمدة يأتيه خبر خير من مكان وأحسن ما يرى في الحمام البيضاء. ومن رأى حمامة سوداء جاءت إليه فإنه يجيء غائب. ومن رأى أنه اصطاد حمامة فإنه يصيب من امرأة حراما هذا إذا كانت الحمامة أهلية، وإن كانت برية فلا بأس بها. ومن رأى حمامة حطت على كتفه أو فوق رأسه أو في عنقه فإنه يؤول بعمله فيعتبر لونها إن كانت سوداء قبيحة المنظر أو ما أشبه ذلك كان عمله سوءا، وإن كانت حسنة المنظر بيضاء فهو بخلافه لقوله تعالى ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ). ومن رأى أنه ملك حماما كثيراً فإنه يؤول برياسة على قوم يطيرونه، وقيل رؤيا الحمام تؤول بالدراهم. وقيل من رأى أنه أمسك حمامة فإنه يأتيه ابنه، وقيل رؤيا أفراخ الحمام تؤول على وجهين إصابة مال من نسوة لمن يليق به وغم وهم من قبلهن. وقيل رؤيا طيران الحمام من البيت تؤول بطلاق المرأة. ومن رأى أن حمامة حطت على داره فتؤول بقدوم غائب. ومن رأى حماما كثيراً يتردد إلى بيته فإنه يؤول بكثرة الأولاد والأقارب. وقال جابر المغربي من رأى أنه يتحيل في صيد الحمام الأهلي فإنه يؤول بتحيله على نسوة. ومن رأى أنه يلعب بالحمام فإنه يؤول باشتغاله بالباطل وأحسن لون الحمام الأخضر. وقال بعض المعبرين من رأى أنه يلعب بالحمام وكان من أهل الفساد فإنه يؤول بأنه لوطي لأن ذلك كان من شعائر قوم لوط والآن كثير من يغوي ذلك الفن بلعب الحمام فليتق الله تعالى، وقيل رؤيا كل حمامة تؤول بمائة درهم، وقال أبو سعيد الواعظ من رأى أنه نثر حبا ليصطاد الحمام فإنه رجل يدعو الناس إلى الفساد. ومن رأى أنه قص جناح الحمامة فإنه يؤول بمنع امرأته من خروجها من الدار ولحمها يؤول بمال من عبد. الفاختة أما الفاختة فقال ابن سيرين الفاختة امرأة ناقصة الدين سيئة الخلق تداري مع الناس. ومن رأى أنه امسك فاختة أو أعطاها له أحد فإنه يؤول على تزوجه بامرأة صفتها ما ذكر. ومن رأى أنه أمسك فرخ فاختة فإنه يدل على حصول ولد ولحمه دليل على حصول المال من جهة النسوة بقدر ما رأى ويحزنه. وقال الكرماني الفاختة ولد كذوب، فمن رأى أنه أعطى له فاختة فإنه يدل على حصول ولد كذاب سيء الفعال. ومن رأى أن فاختة صاحت على سطحه إن كان مرة فإنه يدل على الخبر عن غائب، وإن كان مرتين فإنه غير محمود، وإن كان ثلاث مرات فإنه يدل على خبر حسن. وقال جابر المغربي من رأى أن فاختة تكلمت معه فإنه يدل على إن أحداً يعده بشيء ويخلفه. ومن رأى أن فاختة وزاغا دخلا في بيته فإنه يدل على أن يسرق من بيته متاعه، وقيل رجل صاحب نعمة. وقال جعفر الصادق الفاختة تؤول على ثلاثة أوجه امرأة وولد وخادم. الدراج أما الدراج فذكره رجل غدار وأنثاه امرأة غدارة، وقيل الدراج مال حرام يحصل بالحيلة. وقال الكرماني لحم الدراج مال امرأة غنية، ومن رأى أن له دراجا في بيته ومات فإنه يدل على موت امرأته أو حصول مصيبة بسببها. ومن رأى دراجا طار فإنه يطلق امرأته. وقال جابر المغربي الدراج امرأة صالحة ذات مال وجمال، فمن رأى دراجا نائما بجنبه فإن أحداً يخدع عياله. وقال أبو سعيد الواعظ الدراج امرأة فارسية، وقيل مملوكة. وقال السالمي الدراج رجل غادر وامرأة خائنة لا خير فيها. وقال جعفر الصادق الدراج يؤول على أربعة أوجه امرأة ومال حرام ومعيشة وحصول مراد. الطاووس أما الطاووس قال ابن سيرين الذكر منه ملك أعجمي، فمن رأى أن له طاوسا ذكرا فإنه يدل على منزلته عند ملك أعجمي والأنثى منه امرأة أعجمية صاحبة مال وحشم وخدم يتزوج بها ويحصل له منها أولاد. وقال الكرماني من رأى طاوسا وحمامة متقاربين فإنه يدل على أنه يجمع بين الرجال والنساء بالفساد. وقال دانيال الطاوس الأنثى امرأة مفسدة، ومن رأى أنه يأكل لحم طاوس أنثى فإنه يدل على حصول مال من امرأة مفسدة بقدر ما أكل من لحمها. ومن رأى أن طاوسا تكلم معه فإنه يدل على حصول ولاية عظيمة حتى يتعجب منه الناس. ومن رأى طاوسا ودراجا في بيته فإنه يدل على افساد أحد بأهله. وقال جابر المغربي من رأى طاوسا أنثى طارت من بيته فإنه يطلق امرأته أو تموت، ومن رأى أنه ذبح طاوسا فإنه ينكح جارية بكرا أو يظفر على عدوه. وقال إسماعيل بن الأشعث فرخ الطاوس ولد وعشه بنت، ومن رأى أن طاوسا ذكرا طار من يده فإنه يفارق خدمة ملك، وقيل الطاوس إنسان ذو حشم وخدم. البلبل أما البلبل فإنه يؤول بولد فصيح الكلام حسن الصوت مليح المقال، ومن رأى بلابل كثيرة فإنه يدل على حصول غلمان له صغار وكبار ولحمه ميراث. وقال أبو سعيد الواعظ البلبل يؤول برجل غني أو امرأة غنية أو ولد يقرأ القرآن. الزرزور أما الزرزور فقال الكرماني الزرزور يؤول برجل ذي أسفار وجولان، فمن رأى أنه أصاب زرزورا فإنه يصيب رجلاًكذلك. ومن رأى شيئا من ريشه أو لحمه فهو ما ينسب لمثل ذلك، وقيل رؤيا الزرازير الكثيرة جماعة ليس لهم دين ولا عهد. وقال جابر المغربي الزرزور يؤول بالكافر الكذاب. السماني أما السماني فإنها تؤول على أوجه قيل مال ونعمة من بعد. وقال جعفر الصادق السماني تؤول على أربعة أوجه ولد غلام أو خادم ورزق حلال ومنفعة ومال. السلوى أما السلوى فإنه يؤول بحصول رزق من الله تعالى ليس لأحد فيه منه من المخلوقين لقوله تعالى ( وأنزلنا عليك المن والسلوى ). اليمام أما اليمام فإنه يؤول كتأويل الحمام، وربما كانت امرأة. الهدهد أما الهدهد فإنه يؤول على أوجه قيل رجل ذكي عالم بأشغال الناس الخفية ولكن ثناؤه سيء لأن الهدهد رائحته كريهة. وقال الكرماني رؤيا الهدهد تؤول بصاحب أو رسول. ومن رأى أن الهدهد قد ناقض معه فإنه يدل على خير. ومن رأى أنه قتل هدهدا فإنه يقهر أهل العلم. وقال أبو سعيد الواعظ الهدهد يؤول برجل بصير في علمه يتكلم في دينه. وقال السالمي من رأى أنه أصاب هدهدا ورآه واقفا بين يديه فإن ذلك خبر صحيح يرد عليه من بلاد بعيدة لقوله تعالى في قصة سليمان عليه السلام ( وجئتك من سبإ بنبإ يقين )، وقيل من أصاب هدهدا أو ملكه فإنه يتمكن من سلطان أو من كاتب نبيل أو ذي بصر ناقد بالأمور ولكن ناقص الدين. ومن رأى أنه ذبح هدهدا أو قهره فإنه يظفر برجل كذلك. ومن رأى أنه أصاب هدهدا أنثى فإن كان عازبا يتزوج ولحمه وريشه مال. وقال جعفر الصادق رؤيا الهدهد يؤول على أربعة أوجه خبر ببنيان وعلو قدر وظفر وفهم. الهزار أما الهزار فإنه ولد حسن الصوت ضعيف الحال ذو علم وأدب ووقار محبوب القلب. ومن رأى أنه أمسك هزارا في بستان فإنه يدل على المواصلة بأناس أخيار. وقال جعفر الصادق الهزار يؤول على خمسة أوجه امرأة حسناء طيبة الصوت أو جارية مطربة أو ولد قاريء ظريف لطيف الطبع أو كلام حسن أو عالم متكلم. الشحرور أما الشحرور فإنه يؤول بالراهب العابد الدرة أما الدرة فإنها تؤول بولد غلام نفاع، فمن رأى درة طارت من يديه فإنه يدل على سفر غلام له أو سفر خادمه. ومن رأى أن له درة تكلمت معه فإنه يدل على فعل حسن يصدر منه فيتعجب الناس منه. وقال جابر المغربي الدرة الأنثى تؤول بالبكر والذكر بالرجل المتدين أو خادم ذي بهجة ووقار. ومن رأى أنه نال درة أنثى فإنه يتزوج بكرا. ومن رأى درة خرجت من فيه أو من دبره فإنه يؤول بحصول ولد ويتكلم فيه بكلام رديء، وقيل الدرة تؤول على أربعة أوجه رجل عابد مجتهد وصادق القول وسالك طريق الخير وفصيح اللسان وعظمها وريشها ولحمها مال ومنفعة. الديك أما الديك فإنه يؤول على أوجه، فمن رأى ديكا ملكه فإنه يقهر رجلاًأعجميا. ومن رأى أنه قتل ديكا فإنه ظفر وصوت الديك حصول طريق الخيرات. وقال الكرماني الديك يؤول بالغلام أو ولد، ومن رأى ديكا حمل عليه فإنه يدل على حصول غم من بعض الناس وخصي الديك غلام صغير. وقال جابر المغربي من رأى أن بيده ديكا فإنه يدل على حصول ولد أو يصحب مؤذنا لقوله عليه السلام: الديك صديقي وهو يدعو إلى الصلاة. وقال السالمي الديك يؤول بالملوك، وقيل الديك الأبيض عبد صالح أمين. فمن رأى أنه يقاتل ديكا وأصاب مكروها فإنه يصيب ما يكره من رجل سيء. ومن رأى أنه ذبح ديكا فإن كان له أحد في الرق فإنه يموت، وربما يضعف. ومن رأى أنه أمسك ديكا واحتوى عليه فإنه يحوي على علو الهمة. وقال أبو سعيد الواعظ الديك يؤول برجل شجاع. الدجاجة أما الدجاجة فإنها تؤول على أوجه قال أبو سعيد الواعظ الدجاجة تؤول بالمرأة الحسناء. وقال ابن سيرين انها تدل على جارية وخادم ببيت وافراخها تدل على الأولاد من الجواري والخدم. ومن رأى أن له دجاجا كثيراً فإنه يدل على الرياسة ولحمها وريشها مال ونعمة. ومن رأى أنه ذبح دجاجة فإنه يؤول بتزوج جارية بكر. ومن رأى أنه ذبح فرخ دجاجة فإنه يدل على مصيبة في أولاد جاريته أو غلامه. وقال الكرماني من رأى دجاجا كثيراً أحرزها بمكان فإنه خير ونعمة ومكان احرازها يؤول بالبيت. وقال جابر المغربي رؤيا الدجاج يؤول بامرأة جميلة فقيرة الحال والسود أصلح من البلق. ومن رأى أن دجاجة دخلت بيته ثم باضت فإنه يدل على حصول مال من امرأة جميلة. ومن رأى أنه مسك دجاجة ولها فراريج كالديوك فإنه حصول ولد. وقال إسماعيل بن الأشعث رؤيا فراريج الدجاج تؤول بالهم والغم. وقال جعفر الصادق رؤيا الدجاج تؤول على ثلاثة أوجه امرأة جميلة وجارية وخادم البيت.
فصل في رؤيا الطيور جملة قد تكلم المعبرون عليها وأتى كل واحد بما علمه الله فتذكر تعبير كل واحد على حدته ليفهم من ذلك المقصود. وقال الكرماني من رأى أنه أصاب شيئا من الطير المائي سواء عرفه أو لم يعرفه فإنه حصول خير ورياسة وإدراك ما يريد بقدر ذلك الطير في عظمه وريشه ما لم يفزع لذلك. وقيل من رأى طيرا حط عليه فإنه يدل على حصول مراد، وإن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده. وقال ابن سيرين كلما رأى الإنسان طيرا كبيراً فإنه يؤول بعلو همته. ومن رأى طيورا تصيح في مكان يؤول بالهم والمصيبة لأهل ذلك المكان. وقيل من رأى أنه يتكلم مع طير فإنه حصول عز ورفعة وموت الطير في اليد من غير سبب حصول هم وغم. ومن رأى أنه يحمل طيرا على ظهره فإنه حصول هم وفزع لمن كان الطير منسوبا له. ومن رأى طيرا قعد فوق رأسه فإنه حصول منفعة وفائدة. وقال إسماعيل بن الأشعث إن كانت الطيور مختلفة في بلد أو في قرية فإنه يدل على وصول عسكر غريب في المكان. ومن رأى طير قلع عينيه فإنه يدل على فساد دينه من شخص، وقيل طير الماء أحسن رؤيا من بقية الطيور ولحومها وريشها وعظامها مال ورفعة لأن معيشتها من البر والبحر. وقال أبو سعيد الواعظ الطيور المعروفة تؤول بالأولاد والمجهولة تؤول بالبشارة، وإذا كانت الطيور مجتمعة على رأسه فإنه يؤول بالرياسة العظيمة لقوله تعالى في قصة سليمان عليه السلام ( والطير محشورة كل له أواب ). والملك إذا رأى طيورا في قفص تصيح فإنه يتعين عليه افتقاد من في السجن فإنهم كذلك. وأما المنقار فإنه يؤول بالمال والقوة، فمن رأى أنه أصاب منقارا فإنه ينال مالا ممن أعطاه ذلك المنقار. وأما إذا رأى الإنسان أن له منقارا فإنه تقدم تعبيره في الباب الثالث عشر في تعبير الخلقة. وأما ريشها من أي صنف كان فهي مال ونعمة وخير ومنفعة، وإذا رأى الإنسان أن له ريشا كالطيور فإنه تقدم تعبيره في المنام المذكور أيضا. وأما الصيد من حيث الجملة فهو حصول مال وغنيمة من وجه حل، ومن رأى ان ما قصد صيده مطيع له فإنه يؤول بالخير والمنفعة والرياسة وبلوغ المقصود. ومن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده، وربما دلت رؤيا من أراد الصيد ورآه موافقا إذا كان من أهل الفساد أنه يكون كبير اللصوص. ومن رأى أنه يصطاد فإنه يؤول ببدعة في الدين وتصديقه قول الباطل والزور. ومن رأى أن دما خرج من عضو صيد بلا جراحة فإنه يؤول على ضعف الدين وقلة الرأي والتدبير. وأما الرخ فإنه يؤول بالخير والرفعة وعلو المرتبة والشأن والسعادة والعز والجاه ونفاذ الأمر. فصل في رؤيا العصافير ونحوها القنبر أما القنبر فإنها تؤول بولد قاريء. وقال الكرماني القنبر يؤول برجل غريب حلو اللسان قليل الشر لكنه ذو عفة وإصابته إصابة خير ومنفعة. السنونو أما السنونو فقيل من رآه فإنه يجتمع بغائب ويقيم في مقامه. وقال الكرماني السنونو يؤول برجل غني قليل العقل والأنثى منه امرأة غنية. ومن رأى أن في يده سنونو ومات فإنه يدل على موت صاحبه وهم وغم لأجله. وقال جابر المغربي من رأى أنه أمسك سنونو فإنه يدل على الأمن والفرج. العصفور أما العصفور فإنه يؤول برجل ضخم عظيم القدر. فمن رأى أنه أصاب عصفورا دوريا فإنه يستمكن من ذلك الرجل. ومن رأى أنه أصاب عصفورة أو ملكها فإنه كتأويل ذلك لكن من النسوة. ومن رأى أنه أصاب فرخ عصفور فإنه يؤول بحصول ولد. ومن رأى أن في يده عصفوراً قد طار ولم يعد إليه فإنه موت ولده. ومن رأى أنه يخيط عيون العصافير فإنه يخدع الصبيان ويمكر بهم. ومن رأى أنه يعبث بالعصافير أو بفراخها فإنه يعبث بالصبيان وقد تكون العصافير مالا. ومن رأى أنه أصاب عصافير كثيرة فإنه يلي على جماعة، وربما كان رياسة. ومن رأى عصفورا دخل في حلقه فإن كان له طفل فإنه يسقط في بئر. وأما طير الماء وما أشبه ذلك فإنه يؤول بالصغار الحسان. فصل في رؤيا الجراد والفراش والخفاش والبيض الجراد أما الجراد فإنه يؤول بالعسكر إذا كان طائرا والمطبوخ منه يؤول بالدرهم والدينار، وإن كان مجهولا فإنه يؤول بملك مجهول. وقال الكرماني الجراد جند الله تعالى، فمن رأى أنه يأكل جرادا فإنه يدل على حصول خير ومنفعة ونعمة من عسكر، وقيل من رجل اعرابي. وقال جابر المغربي من رأى أنه يجمع جرادا كثيرة في جرة فإنه يدل على مال يخرج منه لأجل تزوج امرأة. ومن رأى جراد أو هو يأكل منه فإنه يصيب خيرا من الجند، وقيل الجراد يؤول على خمسة أوجه غوغاء ورفعة ومطر وكثرة كلام وبلاء. وقال أبو سعيد الواعظ الجراد نوع من عذاب الله تعالى فمن رآه في موضع مجتمعا يدل على نزول ظلمة هناك وأخذه وأكله رزق واجتماعه في وعاء يؤول بالدراهم أو الدنانير. وقيل من رأى جرادا في مكان ولم يضره فإنه فرج وسرور لقصة أيوب عليه السلام. ومن رأى جراد فإنه يؤول بالجبارة. الفراش أما الفراش فإنه يؤول برجل ضعيف جاله يلقى بيده إلى التهلكة، وقال الكرماني من رأى أنه أمسك فراشة فإنه يشتري جارية بكرا ويصيب منها ولدا فإن ماتت في يده فإنه يدل على موت ولده، وقيل الفراش يؤول بإنسان يهلك نفسه ولا يضر غيره. الخفاش أما الخفاش وهو الوطواط فإنه يؤول بإنسان عابد مجتهد ضال محروم، فمن رأى أنه أصاب خفاشا فإنه يداخل إنسانا كذلك ويؤلفه. البيض أما البيض فإنه يؤول على أوجه، قال الكرماني يؤول بالنسوة لقوله تعالى "كأنهن بيض مكنون" وكثرة البيض تؤول بالدراهم هذا إن جاوز أربع بيضات. وقال دانيال من رأى دجاجة باضت عنده فإنه يؤول بحصول ولد من جارية أو امرأة دنيئة. ومن رأى بيضا مجهولا لا يعلم لأي طير هو فإنه يؤول بتزوجه بامرأة ذات جمال على قدر حسن تلك البيضة. ومن رأى أنه أحرز بيضة للأكل فإنه حصول مال بتعب خصوصا إذا أكل منها. ومن رأى بيضا برشتا وقصد أكله فإنه يؤول بطلب امرأة ويطول أمدها معه والبيض النيء مال حرام لمن أكله وغم وعناء، وأكل البيض بالقشور يؤول بأكل مال حرام للغير. ومن رأنه أصاب بيضا فأكل قشورة وترك ما بوسطه فإنه يؤول على وجهين أكل أموال الموتى أو أخذ أكفانهم، وقيل رؤيا جميع البيض تؤول بطلب عدة من النساء ويكون حريصا على المرأة. ومن رأى أنه قاعد على بيض كالطير فإنه يدل على ان قيامه وقعود مع النساء. ومن رأى أنه خرج من البيض فرخ فإنه يدل على حصول فائدة من أولاد تلك النسوة. وإن رأت امرأة أنها جاءت ببيضة موضع الولد فإنه يدل على حصول ولد لها كافر لقوله تعالى ( ويخرج الميت من الحي ). ومن رأى أنه وضع بيضة تحت طير والطير أخرج من تلك البيضة فرخا فإنه يدل على إحياء اشغال له ميتة، وقيل يرزق ولدا مؤمنا. ومن رأى أن البيضة إنكسرت فإنه يأخذ بكاره بنت. ومن رأى أنها سلمت بخلاف ذلك فبضده. ومن رأى أن معه بيضا كثيراً فإنه يدل على حصول مال كثير من الفساد وبيض البط والاوز يؤول بالولد الذكر الحقير وبيض العصافير يؤول بالخير والافراح. وقال ابن سيرين بيض الإنسان قوته أو ولده. وقال جعفر الصادق البيض يؤول على تسعة أوجه ولد وأهل بيت ومال وعز ورتبة وطلب حاجة وحصول رهن وحصول مراد وجارية.
مُختصر كتاب الاشارات في علم العبارات تأليف خليل بن شاهين الظاهري منتدى قوت القلوب . البوابة