الباب السادس والباب السابع

شاطر
avatar
الإدارة
Admin

عدد المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 13/02/2014

الباب السادس والباب السابع

مُساهمة من طرف الإدارة في الجمعة 26 مايو - 16:31


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الثقافة الأدبية
أخبار الحمقى والمغفلين

● [ الباب السادس ] ●
فى التحذير من صحبة الاحمق

قيل لا تؤاخي الاحمق فانه يشير عليك ويجهد نفسه فيخطىء وربما يريد أن ينفعك فيضرك وسكوته خير من نطقه وبعده خير من قربه وموته خير من حياته وقال ابن أبي زياد قال لي أبي يا بني الزم أهل العقل وجالسهم واجتنب الحمقى فانى ما جالست أحمق فقمت إلا وجدت النقص في عقلى عن عبد الله بن حبيق قال أوحى الله عز و جل إلى موسى عليه السلام لا تغضب على الحمقى فيكثر غمك وعن الحسن قال هجران الاحمق قربة إلى الله عز و جل وعن سلمان بن موسى قال ثلاثة لا ينتصف بعضهم من بعض حليم من أحمق وشريف من دنيء وبر من فاجر وكذلك روينا عن الأحنف بن قيس أنه قال قال الخليل بن أحمد الناس أربعة رجل يدري ويدري أنه يدري فذاك عالم فخذوا عنه ورجل يدري وهو لا يدرى أنه يدري فذاك ناس فذكره ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري فذاك طالب فعلموه ورجل لا يدري وهو لا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه وقال أيضا الناس أربعة فكلم ثلاثة ولا تكلم واحدا رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه قال جعفر بن محمد الرجال أربعة رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه وقد روينا عن ابى يوسف القاضي أنه قال الناس ثلاثة مجنون ونصف مجنون وعاقل فاما المجنون ونصف فأنت معهما في راحة وأما العاقل فقد كفيت مؤنته عن الاعمش انه قال معاتبة الاحمق نفخ فى تليسه عن عبد الله بن داود الحربى أنه قال كل صديق ليس له عقل فهو أشد عليك من عدوك عن بشر بن الحارث انه قال النظر الى الاحمق سخنة عين وسمعته يقول يأتي على الناس زمان تكون الدولة فيه للحمقى وعنه أنه قال الاحمق سخنة عين غاب أو حضر عن شعبة انه قال عقولنا قليلة فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلا منا ذهب ذلك القليل فاني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلا منه فأمقته قال بعض الحكماء مؤنة العاقل على نفسه ومؤنة الاحمق على الناس ومن لا عقل له فلا دنيا له ولا آخره قال حكيم آخر ليس كل أحد يحسن يعامل الاحمق وأنا أحسن أعامله قيل له كيف قال أبخسه حتى يطلب الحق بعينه إذ متى أعطيته حقه طلب ما هو أكثر منه وأنشدوا:
إتق الاحمق أن تصـحبه إنمـا الاحمـق كالثوب الخلق
كلما رقعت منه جانبا خرقته الريح وهنا فانخـرق
أو كصدع فى زجاج فاحش هل ترى صدغ زجاج يرتتق
كحمار السوق إن أقضمته رمح الناس وإن جاع نهق
أو غلام السوء إن اسغبته سرق الناس وإن يشبع فسق
واذا عاتبته كي يرعوي أفسد المجلس منه بالخرق

● [ الباب السابع ] ●
فى ضرب العرب المثل بمن عرف حمقه

العرب تضرب للاحمق تارة بمن عرف حمقه من الناس وتارة بما ينسب إلى سوء التدبير من البهائم والطير وتارة بما لا يقع منه فعل ولكن لو تصور له فعل كان ما ظهر منه حمقا فأما ضربهم المثل بمن قد عرف حمقه فقال أبو هلال العسكري تقول العرب أحمق من هبنقة وستأتى أخباره و أحمق من حذنة قيل هو رجل بعينه وقيل هو الصغير الاذن الخفيف الرأس القليل الدماغ وكذلك يكون الاحمق وقيل حذنة امرأة كانت تمتخط بكوعها وتقول العرب أحمق من أبي غبشان و أحمق من جحا و أحمق من عجل بن لجيم و أحمق من حجينة وهو رجل من بنى الصداء و أحمق من بهيس و من مالك بن زيد مناه ومن عدي بن حباب و أحمق من الممهورة إحدى خدمتيها وأما ذكرهم للبهائم فيقولون أحمق من الضبع و أحمق من أم عامر و أحمق من نعجة على حوض لأنها إذا وردت الماء أكبت عليه ولا تنثنى و أحمق من ذئبة لانها تدع ولدها وترضع ولد الضبع وأما ذكرهم الطير فيقولون أحمق من حمامة لانها لا تصلح عشها وربما سقطت بيضها فانكسر وربما باضت على الاوتاد فيقع البيض وأحمق من نعامة لأنها إذا مرت ببيض غيرها حضنته وتركت بيضها و أحمق من رخمة و أحمق من عقعق لانه يضيع بيضه وفراخه و أحمق من كروان لانه إذا رأى أناسا سقط على الطريق فيأخذونه ومن الموصوف بالحمق من الحيوان الحباري والنعجة والبعير والطاووس والزرافة وأما ضربهم المثل بمن لا فعل له كقولهم أحمق من رجلة وهي البقلة الحمقاء لانها تنبت فى مجارى السيل.


أخبار الحمقى والمغفلين
لابن الجوزي
منتدى بنات بنوتات ـ البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر - 23:35