باب الصيام وباب الحج

شاطر
avatar
الإدارة
Admin

عدد المساهمات : 773
تاريخ التسجيل : 13/02/2014

باب الصيام وباب الحج

مُساهمة من طرف الإدارة في الأربعاء 3 أغسطس - 16:55


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الحديث الشريف
أسباب ورود الحديث
باب الصيام وباب الحج

● [ باب الصيام ] ●

حديث
أخرج أحمد ومسلم عن سعد بن أبي وقاص قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضرب بإحدى يديه على الأخرى وهو يقول: الشهر هكذا وهكذا وهكذا ثم نقص أصبعه في الثالثة.
● وأخرج أحمد والبخاري ومسلم عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له.
● سبب ●
أخرج أحمد ومسلم عن جابر بن عبد الله قال اعتزل النبي صلى الله عليه وسلم نساءه شهرا فخرج الينا صباح تسع وعشرين فقال بعض القوم: يا رسول الله إنما أصبحنا لتسع وعشرين. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الشهر يكون تسعا وعشرين ثم طبق النبي صلى الله عليه وسلم يديه ثلاثا مرتين بأصابع يديه كلها والثالثة بتسع منها.
● وأخرج البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: آلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من نسائه شهرا وقعد في مشربه له، فنزل لتسع وعشرين. فقيل: يا رسول إنك آليت على شهر قال: إن الشهر تسع وعشرون.
● وأخرج أحمد عن أبن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الشهر تسع وعشرون فذكروا ذلك لعائشة فقالت: يرحم الله أبا عبد الرحمن، وهل هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه شهرا فنزل لتسع وعشرين، فقيل له، فقال: إن الشهر قد يكون تسعا وعشرين.
حديث
أخرج أحمد والنسائي عن اسامة بن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفطر الحاجم والمحجوم.
● وأخرج أبو داود عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفطر الحاجم والمحجوم.
● سبب ●
اخرج أحمد والترمذي عن شداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل بالبقيع وهو يحتجم وهو آخذ بيدى لثمان عشر خلت من رمضان فقال: أفطر الحاجم والمحجوم.
● اخرج البيهقي في شعب الايمان من طريق غياث بن كلوب الكوفي عن مطرف بن سمرة بن جندب عن أبيه قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل بين يدي حجام وذلك في رمضان وهما يغتابان رجل فقال: أفطر الحاجم والمحجوم، قال: البيهقي غياث هذا مجهول.
● وأخرج أحمد عن ابن عباس قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم صائما محرما فغشي عليه، قال: فلذلك كره الحجامة للصائم.
حديث
أخرج أحمد والطبراني عن كعب بن عاصم الاشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس من أم بر، أم صيام، في إم سفر.
● سبب ●
اخرج أحمد والبخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فرأى رجلا قد اجتمع الناس عليه وقد ظلل عليه قالوا هذا رجل صائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس من البر أن تصوموا في السفر.
حديث
أخرج أحمد ومسلم والأربعة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه.
● وأخرج أبو داود والبيهقي عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقدموا الشهر بصيام يوم ولا يومين
● سبب ●
اخرج ابن النجار في تاريخه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤية الهلال وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين، قلنا يا رسول الله أولا نتقدم قبله بيوم أو بيومين، فغضب وقال: لا.
حديث
أخرج أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لاتصوم امرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه غير رمضان.
● سبب ●
اخرج أحمد وابو داود والحاكم عن أبي سعيد قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده فقالت يا رسول الله الله إن زوجي صفوان بن المعطل يضربني إذا صليت ويفطرني إذا صمت ولا يصلي صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، قال: وصفوان عنده، فسأله عما قالت، فقال: يا رسول الله أما قولها يضربني إذا صليت فإنها تقرأ بسورتين وقد نهيتها، قال: فقال: لو كانت سورة واحدة لكفت الناس، وأما قولها يفطرني فإنها تنطلق فتصوم وأنا رجل شاب فلا أصبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ: لا تصوم امرأة، ولفظ أحمد ـ لاتصومن منكم أمرأة إلا بإذن زوجها ـ وأما قولها إني لا أصلي حتى تطلع الشمس، فإنا أهل بيت قد عرف لنا ذاك لا نكاد نستيقظ حتىتطلع الشمس، قال: إذا استيقظت فصل.



● [ باب الحج ] ●

حديث
أخرج مسلم والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذروني ما تركتكم فإن ما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.
● سبب ●
أخرج ابن حبان عن أبي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب فقال: أيها الناس إن الله عز وجل قد افترض عليكم الحج، فقام رجل فقال: أكل عام يا رسول الله، فسكت عنه حتى أعادها ثلاث مرات، قال: لو قلت نعم لوجبت، ولو وجبت ما قمتم بها، ذروني ما تركتكم فإنما هلك الذين من قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم.
حديث
أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة في مسجدي هذا أفضل من الف صلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام.
● سبب ●
قال عبد الرزاق في المصنف سمعت إبراهيم المكي عن عطاء بن ابي رباح قال: جاء الشريد إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فقال: إني نذرت إن الله فتح عليك أن أصلي في بيت المقدس، قال: فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ها هنا أفضل ثلاث مرات، ثم قال: والذي نفسي بيده لو صليت ها هنا أجزأ عنك، ثم قال: صلاة في هذا المسجد أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه من المساجد.
● وأخرج أحمد عن الأرقم بن أبي الأرقم أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه فقال: اين تريد، فقال: اردت يا رسول الله ها هنا فأومأ بيده إلى حيز بيت المقدس، فقال: ما يخرجك اليه، لتجارة، قال: قلت: لا، ولكن أردت الصلاة فيه، قال: فإن صلاة ها هنا وأومأ بيده إلى مكة خير من الف صلاة ها هنا وأومأ بيده إلى الشام.
حديث
أخرج ابن أبي شيبة عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المدينة كالكير تضع طيبها وتنفي خبثها.
● سبب ●
أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن جابر قال جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من الأعراب فأسلم فبايعه على الهجرة فلم يلبس أن جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أقلني، فقال: لا أقيلك، ثم أتاه فقال: أقلني، فقال: لا اقيله، ثم أتاه فقال: أقلني، فقال: لا، ففر، فقال: المدينة كالكير تنفي خبثها وتضع طيبها.
● سبب ثان ●
أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن زيد ابن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى أحد فرجع ناس خرجوا معه فكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين، فرقة تقول: نقتلهم، وفرقة تقول: لا ، فأنزل الله عز وجل ( فما لكم في المنافقين فئتين )، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنها طيبة، وإنها تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة.


أسباب ورود الحديث . تاليف السيوطي
منتديات الرسالة الخاتمة


    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أكتوبر - 21:39